أخبار عاجلة

الوفد النيابي إلى فرنسا التقى مسؤولين: العلاقة الثنائية أكثر من صداقة

الوفد النيابي إلى فرنسا التقى مسؤولين: العلاقة الثنائية أكثر من صداقة
الوفد النيابي إلى فرنسا التقى مسؤولين: العلاقة الثنائية أكثر من صداقة

تابع الوفد النيابي اللبناني في برئاسة رئيس لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية النائب سيمون أبي رميا جدول أعماله ولقاءاته مع المسؤولين الفرنسيين في العاصمة الفرنسية . وقد استهل يومه الثاني بلقاء مسؤول دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية جيروم بونافون حيث تناول اللقاء الملفات الخارجية التي تهم البلدين، لاسيما مسألة النزوح السوري وتداعياته على والمسؤولية الدولية عن هذا الملف.

وأشار أبي رميا إلى أن “العلاقة بين لبنان وفرنسا هي أبعد من علاقة صداقة لأنها علاقة شراكة”، وأن هدفه والنائب “كيرفران” تفعيل الشراكة بين البلدين على صعيد المجلسين والسعي لخلق توأمة ببن بلدات فرنسية ولبنانية، بالإضافة إلى تفعيل الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

بعدها توجه الوفد اللبناني الى مجلس النواب الفرنسي لمتابعة مجريات ونقاشات جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية في الجمعية الوطنية.

ثم التقى الوفد اللبناني “الامين العام للجنة والادارة العدل” داميان شاموسي واطلع منه على سير العملية التشريعية في مجلس النواب الفرنسي وأوجه التشابه للنظام الداخلي بين المجلسين وما يمكن تطويره على صعيد النظام الداخلي لمجلس النواب اللبناني.

وختم الوفد اللبناني اليوم الثاني بلقاء “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد” وقد عرض “شارل دوشان” “مدير عام الهيئة”، التي تأسست منذ سنة تقريبًا، للقوانين الخاصة المتعلقة بمسألة مكافحة الفساد. وقد أبدى الوفد أهمية خاصة بقانون تشكيل هيئة مكافحة الفساد الفرنسية، لاسيما وأن في لبنان بصدد تشكيل “هيئة وطنية لمكافحة الفساد” حيث تم الاتفاق على متابعة هذا الملف بشكل حثيث.

ويتابع اليوم الوفد جدول أعماله ولقاءات اليوم الثالث في فرنسا وهو يضم: النائب سيمون أبي رميا رئيس لجنة الصداقة اللبنانية الفرنسية، الوزير مروان حمادة، الوزير بيار أبو عاصي، النائب ميشال موسى، النائب رولا الطبش والنائب علي بزي والمدير العام في مجلس النواب نقولا منسى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحريري بحث التطورات مع ساترفيلد
التالى ضاهر: متى تهتم الدولة بصحة المواطن ومصلحته؟



 

ميدتاون سكاي العاصمة الجديدة midtown sky new capital