زكي: “أجواء” أثرت على التمثيل وإعمار سوريا غير مطروح في القمة

زكي: “أجواء” أثرت على التمثيل وإعمار سوريا غير مطروح في القمة
زكي: “أجواء” أثرت على التمثيل وإعمار سوريا غير مطروح في القمة

أكد الامين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي أن جدول اعمال القمة التنموية الاقتصادية يشمل اكثر من 27 بندا منها ادارة النفايات الصلبة والسوق العربية المشتركة للكهرباء ودراسة عربية لمجال الاقتصاد الرقمي ومنها ما يخص المرأة والطفل والفقر.

ولفت في مؤتمر صحافي بعد اجتماع مغلق للجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة إلى ان بند النزوح السوري موجود لكن الرؤى ليست متطابقة، لافتاً الى أن حوارا سيحصل في جلسة تعقد على مستوى الوزراء للتوصل الى صيغة تكون مقبولة من الجميع.

وعن مستوى التمثيل في القمة، أوضح ان حضور القادة يزيد القمة أهمية لكنه شدد على ان عدم وجود عدد كبير من القادة لا يأخذ من اهمية الموضوعات. وقال ردا على سؤال: “هناك أجواء قد تكون أثرت على مستوى تمثيل بعض الدول ولا أريد أن افصح عن أسباب تغيب البعض إذا كنت على علم بذلك”.

وشدد على أن ما يصنع نجاح القمة الاقتصادية، هو الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، وبحيث تكون على المستوى المطلوب من الدراسة والقرارات التى تخرج عنها، مضيفا أنه ليس مستوى التمثيل هو من يحكم على نجاح أو فشل القمة، وأن القمة العربية التنموية ممثلة من بمختلف المستويات.

وعن عودة الى الجامعة العربية، أوضح زمي ان سوريا لم تطرد من الجامعة العربية انما تم تعليق مشاركتها وكما تم تعليق العضوية بالتوافق فإن عودتها تحتاج لذلك وهذه العودة تحتاج الى عمل لتتحقق، لافتا الى ان موضوع إعمار سوريا غير مطروح على جدول أعمال القمة.

وكانت اللجنة الوزارية المعنية بالإعداد للقمة ناقشت اعددا من المواضيع ومنها دعم السوق العربية المشتركة للكهرباء، مشروع السكك العربية التي تربط الدول العربية والتي تضمن حرية التنقل والتبادل التجاري، ودعم البلدان المضيفة للنازحين.

وسيعقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري يبدأ بجلسة علنية يتحدث فيها رئيس الوفد السعودي الذي من المرجح أن يكون وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية في المملكة العربية أحمد بن عبد العزيز قطان ورئيس الوفد اللبناني الوزير فكلمة لأبو الغيط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حادثة قبرشمون معطَّلة بالمحكمة العسكرية: سطوة حزب الله



 

Charisma Ceramic