الحكومة وافقت على إصدار سندات خزينة وأعطت الدرجات الـ6

الحكومة وافقت على إصدار سندات خزينة وأعطت الدرجات الـ6
الحكومة وافقت على إصدار سندات خزينة وأعطت الدرجات الـ6

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية اصدار سندات خزينة في العملات الاجنبية وتقديم عروض استبدال كامل او جزء من سندات الخزينة بالعملات الاجنبية، بما فيها اليوروبوند المستحقة خلال العام 2019، وتفويض وزير المالية إجراء عمليات الاستبدال، وتنفيذ قرارات الإصدارات وتمثيل الحكومة اللبنانية في ابرام جميع العقود المتعلقة بهذا الشأن.

وكانت مداخلات لعدد من الوزراء، منهم وزير المالية، ركزت على ضرورة الإسراع في انجاز قانون الموازنة وإجراء نقاش جذري حول الاوضاع المالية وطرق معالجتها من قبل الحكومة.

كما ناقش مجلس الوزراء عرض حماية بعض المنتجات الوطنية(المعكرونة، الطحين، البرغل، البسكويت، والويفر ومواد التنظيف) وتم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية نائبه ووزراء الاقتصاد والصناعة والمال والاتصالات والدولة لشؤون التجارة الخارجية، على ان تعقد اولى اجتماعاتها الاسبوع المقبل للبت في كل قرارات الحماية المرفوعة سابقا ومؤخرا الى مجلس الوزراء.

كما وافق مجلس الوزراء على جملة قرارات أبرزها:

-اتفاقية تمويل مقدمة من الاتحاد الأوروبي لتمويل مشروع التنمية المحلية على امتداد حوض الليطاني.

-طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين برنامج الإنمائي والمديرية العامة للدفاع المدني.

-طلب وزارة الداخلية والبلديات الإجازة للوزير إعطاء الموافقة للبلديات واتحاد البلديات باستخدام شرطة وحراس مؤقتين عند الحاجة للعام 2019.

وتم عرض موضوع اللجان الوزارية المشكلة بقرارات صادرة فتم إلغاء بعضها لغياب الجدوى او لانتفاء الحاجة وتم توسيع وتفعيل بعضها الاخر وانتظار مشاريع واقتراحات الوزراء للبحث في اي لجان مقبلة.

وإضافة الى عدة بنود حول قبول هبات او موافقات سفر، فقد وافق مجلس الوزراء على الطلبين المقدمين من وزارة التربية، اولا لتمكين التلامذة الذين تابعوا دراستهم في او اي دولة اخرى والتلامذة السوريين وسواهم من سائر الجنسيات، من التقدم للامتحانات الرسمية في العام 2019 للشهادتين المتوسطة والثانوية بفروعها الأربعة وان كان متعذرا عليهم تأمين المستندات المطلوبة أساسا لقبول ترشيحهم الى هذه الامتحانات.

ثانيا: طلب الموافقة على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2018و2019 قبل تصديق عقودهم، وتسديد بدلات أتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم دون اللجوء الى عقود مصالحة.

كما أثار وزير التربية والتعليم العالي ضرورة إنصاف الأساتذة الناجحين في كلية التربية بإعطائهم الدرجات الست المستحقة لهم بموجب سلسلة الرتب والرواتب وتمت مناقشة هذا الامر وإقراره من تاريخ صدور المرسوم باعتبار قد تم التوافق عليه في مداولات مجلس الوزراء عند اقرار قانون السلسلة وقد تحفظ عدد من الوزراء على القرار.

-طلب وزارة الاقتصاد والتجارة تشكيل الوفد اللبناني المشارك في اجتماعات اللجان التحضيرية اللبنانية- المشتركة وتفويض وزير الاقتصاد توقيع جميع الوثائق بما فيها مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية وبروتوكولات التعاون ومحاضر الاجتماعات التي تتفق اللجنة على توقيعها في نهاية هذه الاجتماعات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى