بو صعب: القوات تسلم “رقبتنا” للمجتمع الدولي… والمساعدات تبقي النازحين هنا

بو صعب: القوات تسلم “رقبتنا” للمجتمع الدولي… والمساعدات تبقي النازحين هنا
بو صعب: القوات تسلم “رقبتنا” للمجتمع الدولي… والمساعدات تبقي النازحين هنا

في أول حديث له بعد تسلمه ، أعلن الوزير الياس بو صعب في برنامج “استجواب” من إذاعة الحر مع الزميلة رولا حداد ان لبنان يتّكل على جيشين “ الوطني والأساتذة”.

ولفت الى انه لم ينكر يوما انه من جذور قومية، وقال: “لا أخجل من خلفيات عائلتي وذلك ليس بعيب ولم انتم يوما الى الحزب القومي”.

وجدد بو صعب التزامه بالتيار الوطني الحر وبالقرارات التي تتخذ من قيادته.

وأكد  ألا خلاف بين ودول الخليج، مشيرا الى ان السبب الأساسي وراء مقاطعة القمة العربية في هو .

وشدد على ان السجال بين لبنان واي دولة عربية ليس من مصلحة لبنان.

وعن عدم مشاركة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب في مؤتمر بروكسل، أوضح ان مصادر أوروبية اكدت ان الدعوة الى بروكسل توجّه الى رئيس الحكومة وهو من يشكل الوفد.

ورأى بو صعب أن الغريب استعجل في بيانه وكان بإمكان الرئيس تعديل قرار عدم ضم وزير النازحين الى وفد بروكسل ومن غير المبرر الا يأخذ الحريري وزير النازحين معه.

وأوضح ان “العودة الطوعية” للنازحين تؤدي الى المطالبة بحقّ اللجوء ووزير الخارجية يقول منذ سنوات نحن ضد العودة الطوعية ونحن مع العودة الآمنة للنازحين.

وكشف ان الجميع كان على علم ان الغريب سيزور سوريا وهو كان قد استأذن رئيس الجمهورية والحريري قبل زيارته، واصفا الاستنكارات على هذه الزيارة بـ”البروتوكولية”.

ولفت الى ان لبنان غير ملزم على مقاطعة سوريا، مشددا على عدم القبول بالقول ان “رئيس حكومتنا إرهابي ولحل الموضوع علينا فتح مجال للحوار”.

وقال بو صعب: “القوات اللبنانية تسلم “رقبتنا” للمجتمع الدولي اما نحن فقرارنا لبناني بامتياز من خلال الحوار، ونحن لا نتكلم عن تطبيع لأن لا وجود لمقاطعة فمن قال اننا لا نتكلم مع سوريا؟ ”

وأضاف: “عندما نجلس مع القوات يتبين اننا نتفق على 90% من الامور انما 10% تطيح بالامور في بعض الاوقات كبعض المزايدات”، داعيا الى تعميق التفاهم مع القوات وتشكيل لجنة تتابع التفاهم.

واشار بو صعب الى ان “الوضع في سوريا اليوم يسمح للنازحين بالعودة الى بلدهم والمساعدات التي يتلقونها من المجتمع الدولي في لبنان تبقيهم هنا”.

وأكد بو صعب أن “العلاقة مع واشنطن جيدة وهناك تعاون بيننا”، لافتا الى ان “علينا ان نقيّم اين مصلحتنا”.

وفي ملف الكهرباء، رأى بو صعب انه من غير المقبول ان يدفع نصف الشعب اللبناني الجباية والنصف الآخر لا.

وقال: “نحن ضد البواخر ونريد ان تعطي معامل الكهرباء 24/24 ولكن لحينه علينا الاستعانة بالبواخر”.

وأعلن ان قائد الجيش العماد جوزيف عون لديه رؤية مستقبلية والكل يشهد له بمهانيته، وهو كوزير دفاع طموحه عندما يكون الجيش البناني قادرًا لا لزوم لان يحمل السلاح اي كان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عام على “هلسنكي”.. لبنان في “ثلّاجة” الإنتظار
التالى الحسن: “الامن خط أحمر وكذلك حرية التنقل مصانة بالدستور”



 

ميدتاون سكاي العاصمة الجديدة midtown sky new capital