أخبار عاجلة
إحالة 169 ينتمون لـ"حزب الله البحريني" للمحاكمة -
ما هو هرمون الحمل؟ -
10 أطعمة تخفف آلام قرحة المعدة -

فوائد وأضرار "حبوب منع الحمل" في رمضان

قد لا تعلم الكثير من النساء أن إفطار عدة أيام في شهر رمضان المبارك بسبب -- هو رحمة من الله لها وتخفيف عنها، لذا نجد البعض منهن يستاء من ذلك، ربما لصعوبة أمر قضائها لاحقاً أو محبةً منهن بالطقوس والأجواء الرمضانية، لذا تتجه أغلب النساء إلى ابتلاع حبوب منع الحمل، حتى تتمكن من صيام شهر رمضان كاملاً.

تناولت "سيّدتي" هذا الموضوع من جميع جوانبه، بدايةً من الفوائد والأضرار وختاماً بالرّأي الشرعي:
"سأستمر باستخدامها طالما أني لم أشعر بأي أذى"


عالية عبد الله 32 عام _ موظفة.
بدأت باستخدام حبوب منع الحمل منذ عام تقريباً، وفي الحقيقة أنني لم أستشير أي طبيب أو طبيبة، وأنا على دراية تامة بأضرارها ومضاعفاتها التي قد تنعكس سلباً علي من ناحية تغيير الهرمونات أو الزيادة بالوزن أو العكس، ولكنني في حاجة لها خاصة أني امرأة عاملة ولا أفكر بالإقلاع عنها طالما أني أعمل، ولا أجد وقتاً لقضاء أيام الفطر بعد رمضان.


أم ريم الحربي 30عام _ معلمة.
استخدم حبوب منع الحمل خلال شهر رمضان المبارك منذ أكثر من 11 عام، بحيث أتناولها قبيل رمضان بشهر وفي رمضان لا أوقفها فأتناول شريطين متواصلين، وبعد رمضان بأسبوع أمتنع عن تناولها.
وفاة احدى السيدات نتيجة تناول حبتين يومياً
انهار فتاة توفيت في العقد الثالث من عمرها، وكان سبب الوفاة حدوث جلطة بالدماغ! ووفقاً لأسرتها فقد كانت تتناول حبوب منع الحمل خلال فترة رمضان، ونصحتها الطبيبة بتناول حبتين يومياً إذ أتتها الدورة خلال شهر رمضان! حتى تسببت لها بحدوث جلطة في الدماغ مما أدى إلى وفاتها في نفس الشهر وهي بعمر 31 عام، وكان أول اشتباه في حدوث هذه الجلطة لدى الأطباء هو استخدام حبوب منع الحمل!.


وعد فايز 24 عام _ ممرضة.
كنت استخدمها في شر رمضان منذ أن كنت بالمرحلة المتوسطة حتى رمضان 2016 مع والداتي، ولكنها سببت لوالدتي جلطة في الرئة فتوقفت عن تناولها وتوقفت أنا أيضاً خوفاً من مضاعفاتها، بالإضافة أن دورتي أصبحت غير منتظمة بسببها.

موضوع اختياري ولا ضرر منها!
اوضحت استشارية النساء والولادة استاذ مساعد بجامعه الملك عبد العزيز الدكتورة سوزان الكافي، أن استخدام حبوب منع الحمل لغرض تأخير الدورة في شهر رمضان ليست خطيرة على الجميع كما يظنها البعض، وهي موضوع اختياري لمن يريد ولا ضرر منها.
وقالت "لكن طريقة صرف الحبوب من غير وصفة طبية أو أخذ الاستشارة الطبية قبل استخدامه هو الخطر بعينة، لأنه يجب على المريضة استشاره الطبيب والإجابة على اسئلة معينة تخص تاريخ العائلة من ناحية: انواع معينه من السرطانات والجلطات ومعلومات اخرى مثل الوزن والتدخين وانتظام الدورة، وقد نحتاج لتحليل الهرمونات ومن بعدها سوف يحدد الطبيب إذا كان هناك إمكانية لاستخدام الحبوب أو أنها قد تكون خطيرة مسببة للجلطات".
واضافت "يجب اختيار النوع المناسب لكل سيدة حيث أن هناك تركيزات مختلفة، لذلك ما يناسب امرأة قد لا يناسب الأخرى".

وأشارت إلى أن الخطر الكبير الذي قد تقع به المرأة والذي يكون سبباً أساسياً للجلطات هو مضاعفة هذه الحبوب، أي بمعنى استخدام حبتين باليوم الواحد أثناء الدورة الشهرية لتوقفها، "ونحن كأطباء لا ننصح بهذا ابداً، ولا نصرف حبتين لليوم الواحد إلا عند النزيف الشديد".

لها مضاعفات كثيرة:
وفي السياق ذاته أكد استشاري الباطنة والقلب الدكتور محمد معصرجي، أن استخدام حبوب منع الحمل لمدة طويلة له مضاعفات كثيرة منها "جلطة بالساق، والقلق النفسي والسمنة وارتفاع الضغط بسائل النخاع الشوكي والصداع الدائم والمستمر"، كما أنها قد تسبب جلطات قلبية مستقبلاً.
لا يشترط وصفة طيبة عند شراؤها
لفتت الصيدلانية نهال الشهري أن هذه الحبوب لا تشترط وصفة طبية عند شراؤها، بالرغم من خطورة استخدامها، كما يفضل استخدامها لمدة قصيرة جداً مثل أداء فريضتي الحج أو العمرة وبوصفة من طبيب نساء وولادة.
وبينت أن هناك أنواع عدة لحبوب تأخير الدورة الشهرية:
1- حبوب منع الحمل وتحتوي على مادتي (استروجين، بروجستيرون)، ولا تنصح باستخدامها لأنها تسبب لخبطة في الدورة الشهرية، كما أنها تجعل المرأة متوترة وعصبية طوال الوقت.
2- حبوب تحتوي على البروجستيرون فقط، وهذه تسبب بغزارة الدورة بعد التوقف من استخدامها مباشرة.


 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 5 أعراض تعني أن بويضتك قد تم تلقيحها هذا الشهر
التالى علامات قبل أيام أو عشية الولادة
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية