أخبار عاجلة
فريق تفاوض أفغاني في ابوظبي لاجراء محادثات سلام -
هكذا إستدرج "الأف بي آي" مستشار الأمن القومي للكذب -
باسيل: لصندوق تعاضد يحفظ حقوق المخاتير -
حسن خليل: الحكومة قد تتشكل قبل الميلاد -
حرّاس ترمب غاضبون مع احتمال وقف صرف مرتباتهم -
لمرضى القلب والسرطان.. هذه فوائد أوميغا 3 وفيتامين D -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

خالد البيك سخر الراب في خدمة الثورة

خالد البيك سخر الراب في خدمة الثورة
خالد البيك سخر الراب في خدمة الثورة

بدأ خالد البيك، مغني الراب الفلسطيني السوري ذو الخمس وعشرين ربيعاً، باعتراك فن الراب منذ العام 2008، وكان في رصيده عدد لا بأس به من أغاني الراب، إلا أن الإعلام حينها لم يكن يسلط الضوء على هذا النوع من الفن. ومع انطلاق أول شرارة من الثورة في ، تحول البيك، كمعظم الشباب في سوريا، إلى الحراك الثوري، وسخر فنَه لخدمة الثورة، فكيف استطاع من خلال الراب إيصال صورة عن الثورة في سوريا إلى العالم، وكيف تمكن من لفت أنظار وسائل الإعلام العالمية من خلال فنَه؟

 

" في بداية عام 2011، كان عمري 18 عاماً، وكنت من الأشخاص الذين شاركوا بالحراك السلمي في مدينة اللاذقية المتنوعة طائفياً، والتي تعد حالياً أكبر معقل لشبيحة الاسد وخزانه البشري. شاركت بالمظاهرات السلمية وكنت أغني حينها أغلب الأوقات، إلى أن أصبحت من أوائل المطلوبين لنظام الاسد في اللاذقية، واستمريت في المشاركة بالحراك السلمي حتى شهر آب حين حاصر الشبيحة مخيم الرمل الجنوبي، أو ما يسمى بمخيم الرمل الفلسطيني."

 ساعد البيك في اسعاف الجرحى للمشفى الميداني، وأصيب برجله أثناء تصديه مع شبان فلسطينيين لمنع الشبيحة من اقتحام المخيم، وبعد أربعة أيام من المقاومة احتل الشبيحة المخيم ما أجبر البيك على الاختباء في مناطق عدة حتى تمكن من الوصول إلى عبر التهريب وتعالج هناك.

 

" في أواخر العام 2011، كتبت اغنية "صوت الثورة" أثناء وجودي في تركيا، وسجلتها في استديو على نفقتي الخاصة، وانتشرت الأغنية على عدة قنوات معارضة أثناءها. أحدثت الأغنية ضجة كبيرة، فتواصلت معي قناة الجزيرة وبثَت تقريراً عني، ثم توالت إطلالاتي عبر قنوات إعلامية أذكر منها: أورينت، وفرانس 24، كما كتبت عني وكالة انباء الاناضول التركية الرسمية، إضافة إلى مقابلاتي عبر راديو "صوت دمشق" وراديو "أنا". بعد ذلك، أطلقت أغنية مع رابرز من مدينة حمص أثناء الحصار على مدينة حمص، وكان اسم الاغنية "حمص واللاذقية دم واحد". وبعد أن أكمات علاجي سنة 2013، عدت إلى سوريا كإعلامي مع الحر، وزرتريف حمص، وريف إدلب، وريف حلب، حيث كنت أعمل على الحالات الإنسانية البحتة، إلا أن ظروفي الخاصة وظروف سوريا بشكل عام أجبرتني على اللجوء إلى ، وأنا مقيم هنا منذ سنتين و نصف، وقمت بإحياء 16 حفلة."

الراب هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية، وهو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وتسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر في  الأمريكية في بداية السبعينات في ولاية على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات.

 

لم يتلق البيك الذي يستعد اليوم لإطلاق أغنيتين مع الرابر الألماني Retrogott دعماً مادياً من أحد، وهذا هو السبب الرئيسي في توقفه أحياناً عن انتاج الأغاني، وكل الأغاني التي أنتجها كانت تكتب وتغنى بمجهوده الخاص، وكان يتكبد تكاليف الاستديو، ومهندس الصوت وغيرها من الأمور المتعلقة بالفن على نفقته الخاصة.

" في حال توفر الدعم المادي من أي جهة كانت سأعود بالتأكيد للغناء ضد النظام الديكتاتوري الظالم الذي قتل مليون سوري، لكني أرفض أن تملى عليَ سياسات محددة، لأن ثورتنا ثورة حرية وأنا حر، وأرفض أن أكون عبارة عن أجندة أو أداة بيد أحد."

ويؤكد البيك أنه لم يتلق عروضات من شركات الإنتاج لأنها تفضل الفنان الذي لا يتعاطى السياسة، خاصة وأن محاربي الخط السياسي الذي يتبعه أكثر من الداعمين له بالوسط الفني على وجه الخصوص.

وتساءل البيك: " هل تتوقعون أن تكلمني شركة انغامي مثلاً لتدعمني وانا رابر معارض أغني ضد ؟! ما بتزبط."

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تفاصيل تفجير مسجدي "التقوى والسلام".. هكذا نُقلت السيارة المفخخة من سوريا إلى طرابلس!

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو