فلسطين | مجدلاني: تصريحات كوشنر لا تحمل شيئا جديدا

فلسطين | مجدلاني: تصريحات كوشنر لا تحمل شيئا جديدا
فلسطين | مجدلاني: تصريحات كوشنر لا تحمل شيئا جديدا

 قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني اليوم الأربعاء، إن تصريحات مستشار جاريد كوشنر، التي أدلى بها لصحفيين "لا تحمل شيئا جديدا على الإطلاق يدعو للتشجيع"، مشيراً إلى أن الموقف الفلسطيني "لم يتغير".

مجدلاني، الذي يشغل منصب وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية، قال لموقع "المملكة" الأردني: "نعتقد أن موقف كوشنر يعبر عن مأزق الإدارة الأميركية"، موضحاً أن "الإدارة الأميركية لا تستطيع التقدم بمشروع السلام المزعوم دون مشاركة القيادة الفلسطينية".

كوشنر قال الأربعاء، إن البيت الأبيض سيعلن الأسبوع المقبل عن الخطوة التالية لورشة البحرين الاقتصادية كجزء من خطة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، موضحا أنه "يبحث باستمرار عن أفضل الأفكار السياسية لحل الصراع في منطقة الشرق الأوسط".

"الإدارة الأميركية تمارس الابتزاز والإكراه والحصار على القيادة الفلسطينية ظنا منها أن هذه الوسائل تؤدي لخضوع القيادة والتعاطي مع المشروع الأميركي المصطلح عليه (صفقة القرن)"، وفق مجدلاني.

وأضاف مجدلاني: "برأينا أن هذا الكلام (كلام كوشنر) محاولة للالتفاف على فشل وعجز في مشروعها".

"يدرك كوشنر وترامب أن الرئيس الفلسطيني الذي صمد أمام حملات التشويه والابتزاز السياسي لا يمكن استدراجه بكلمات تبدو طيبة وبمجرد التلويح له أننا جاهزون للحديث معك"، قال مجدلاني.

كوشنير قال: "الباب مفتوح دائماً للشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، والرئيس دونالد يحب الرئيس محمود عباس كثيرا، ومستعد للتواصل معه بشأن خطة السلام في الوقت المناسب".

"موقفنا واضح ولم يتغير طالما الإدارة الأميركية لم تتراجع عن الإجراءات التي اتخذتها بما في ذلك الاجراء الأخير الذي قام به السفير الأميركي في دايفيد فريدمان بخصوص النفق بالقدس"، وفق مجدلاني.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية دانت إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على افتتاح نفق يُسمى بـ "طريق " أسفل بلدة سلوان باتجاه المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، محذرة "أن مثل هذه الإجراءات اللاشرعية وغير المسؤولة تزيد من التوتر والاحتقان".

وتابع مجدلاني تعليقا على حديث كوشنر عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "القيادة الفلسطينية لا يمكن تضليلها بكلمة من هنا أو هناك لأن تقييم الموقف بالأفعال وليس بالأقوال".

وبشأن حديث كوشنير عن التوطين قال مجدلاني: "جوهر المشروع الأميركي هو التوطين الذي استهدف بعد ، وكالة لغوث وتشغيل (أونروا) عبر تجفيف مصادرها اعتقاد من الإدارة الأميركية أن ذلك ينهي دور أونروا، إضافة الى محاولة تغيير مفهوم اللاجئ وربط تعريف اللاجئ بالأحياء، أي انه لا يورث للأجيال".

كوشنر قال إن "خطة السلام قد تدعو إلى توطين دائم للاجئين الفلسطينيين في أماكن يقيمون فيها بدلا من عودتهم إلى أراض أصبحت الآن في دولة إسرائيل".

وأشاد مجدلاني بالتحرك الأردني لدعم وكالة أونروا لسد عجزها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فلسطين | الصليب الأحمر: الوضع الاقتصادي في غزة “الأسوأ“ منذ العام 2014
التالى فلسطين | جيش الاحتلال يعلن اعتقال 8 فلسطينيين من الضفة



 

ميدتاون سكاي العاصمة الجديدة midtown sky new capital