فلسطين | زيارة هنية للبنان، هل تكون الكورونا سبب تأجيل الزيارة؟

فلسطين | زيارة هنية للبنان، هل تكون الكورونا سبب تأجيل الزيارة؟
فلسطين | زيارة هنية للبنان، هل تكون الكورونا سبب تأجيل الزيارة؟

موقع وئام - تعرف على أصدقاء جدد

لارا أحمد -

منذ زمن لا بأس به، تجري ترتيبات إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وذلك من أجل زيارته للبنان رفقة وفد سياسي. هذه الزيارة التي كان من المفترض فيها مناقشة أوضاع الفلسطينيّين في ، إضافة إلى تداول تطورات "صفقة القرن" كما يحلو للكثيرين تسميتها، ومواضيع أخرى تهمّ كلا الجانبين.

ومن المنتظر أن يكون لقاء هنيّة مع نظيره حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، بالإضافة إلى جُملة من المسؤولين الكبار بالحكومة اللبنانية.

 هذا اللقاء تحوّل إلى قضيّة تزايد تعقيدها في ضوء التطورات السياسية الحاصلة في المنطقة بصورة عامة، ولبنان بصورة خاصة في ظل التطورات التي يعيشها الآن.

وبناءً على تقارير إعلامية ومصادر مختلفة، فإنّ موعد الزيارة لم يُحدّد بعد، نظراً للتأجيل المستمر، الذي قد يُفهم في سياقات معيّنة تراخياً ومحاولةً لربح الوقت من جانب الحكومة اللبنانيّة.

لم تكن هذه المرّة الأولى التي يقع فيها تأجيل اللقاء، لذلك تعدّدت النظريات التي تحاول تفسير هذا التأخير الكبير.

رُبّما أسهل هذه النظريات أو الفرضيات هو رفض لهذه الزيارة، ممّا قد يؤدي لتوتر غير محمود العواقب بين السلطات المصرية وقيادات حركة حماس. تجدر الإشارة إلى أن زيارة هنية للبنان ستكون بمثابة الخرق الثاني للاتفاق الذي وقعته حماس مع الأجهزة المصرية الرسمية والذي يقضي بتجنب هنية زيارة كل من لبنان وإيران خلال جولته الخارجية، هذا بالإضافة إلى حساسية أغلب الدول السنيّة المانحة لحماس من علاقاتها بالدول ذات التمركز الشيعي فيها.

لكن الآن، ومع تزايد تهديد فيروس الكورونا، أصبح مجال الافتراض أوسع، على الأقل هذا ما عبّر عنه مسؤولون رسميون بطريقة أو بأخرى، إذ من المعروف أنّ علاقات حماس وقياديها ممتدّة في ، وأيّ احتكاك بقيادات حماس قد يعني احتكاكاً غير مباشر بإيران التي تعاني من آلاف الإصابات بفيروس الكورونا أو الكوفيد 19.

لقاءات رفيعة المستوى من هذا النوع قد تكون غير مناسبة للظرف الراهن، ممّا يعني أنّه من المرجح أنّ التأجيل هذه المرّة لأسباب صحيّة وقائية. ونظراً لأنه لا آفاق لانفراج أزمة الوباء الذي اجتاح العالم مؤخراً، فإنّه من الصعب توقّع لقاء قريب بين وفد هنية والسلطة اللبنانية، ورغم ذلك، فإنّ الأيام أو الأسابيع القادمة هي وحدها الكفيلة بفصل المقال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فلسطين | فلسطين تتجه نحو خيار التعليم عن بُعد