فلسطين | غزة: عزل قائد قوى الأمن ومخالطين للمصابين وفحص مخبري لحالات جديدة

فلسطين | غزة: عزل قائد قوى الأمن ومخالطين للمصابين وفحص مخبري لحالات جديدة
فلسطين | غزة: عزل قائد قوى الأمن ومخالطين للمصابين وفحص مخبري لحالات جديدة

موقع وئام - تعرف على أصدقاء جدد

-""دوت كوم- أكد مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، أنه تم عزل مجموعة من المواطنين الذين خالطوا الحالتين التي تبين فجر اليوم أنهما مصابتين بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح معروف في إيجاز صحفي لمركز الاعلام والمعلومات الحكومي، مساء اليوم الأحد، أنه تم حجر كافة من خالط الإصابتين المعلن عنهم، ومن ضمنهم مدير عام توفيق أبو نعيم ونائبه، لمتابعتهما الميدانية للعائدين إلى القطاع.

ولفت إلى أنه تم رصد حركة نشطة بالأسواق، وتم رصد محاولات للتلاعب بالأسعار من قبل بعض التجار، وتم إعداد 9 محاضر ضبط ضدهم.

وطمأن معروف المواطنين بأن جميع السلع متوفرة وهناك مخزون استراتيجي، مشيرًا إلى أن المعابر لا زالت تعمل بشكل اعتيادي.

ودعا المواطنين للالتزام بما تصدره وزارة الصحة من إرشادات ومعلومات تتعلق بالمصابين وحالات الحجر الصحي، وعدم تداول أي إشاعات.

وأكد مدير الإعلام الحكومي أنه تم بدء تنفيذ القرارات التي تتعلق بإغلاق صالات الأفراح والرياضية ووقف صلاة الجمعة حتى إشعار آخر، وغيرها من الإجراءات المعلنة سابقًا. مشيرًا إلى أنه تم إعادة هيكلة الدوام الحكومي بما يراعي مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين ويحفظ سلامتهم وسلامة الموظفين.

وأشار إلى أنه عقد اجتماع مع وفد من ، اطلعه خلاله على الإجراءات المتخذة، التي تم تقييمها بالكافية في ظل عدم اكتشاف أي إصابة داخل القطاع.

من جانبه، قال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، إن الوزارة أجرت 99 فحصًا مخبريًا لحالات مشتبه بها، وكانت نتائج 97 سلبية، واثنتين تبين أنها إيجابية للمصابين اللذين عادا من .

وأشار إلى أنه لم تسجل حتى اللحظة أي إصابات جديدة.

وبين القدرة أن الحالتين اللتين ظهرت نتائج اصابتهما بفيروس كورونا هما في الستينات والسبعينات من العمر، وقد عادا إلى قطاع غزة من باكستان ضمن مجموعة أخرى في مناطق متفرقة من محافظات الوطن. مشيرًا إلى أن أعراض المرض ظهرت على بعضهم وتم فورًا عزلهما ومن ثم نقلهما إلى مستشفى العزل بمعبر رفح، وأخذ مسحات مخبرية منهما حتى ظهور نتائج فحص العينات.

وأكد أن الحالتين لم تدخلا إلى مناطق سكناهم في قطاع غزة. مؤكدًا أنه تم عزلهم فورًا وتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للمخالطين للحالتين وعددهم 29 شخصًا، بالإضافة إلى سحب 19 عينة للفحص المخبري وبانتظار النتائج التي ستخرج هذه الليلة.

واعتبر القدرة الإعلان المباشر فور صدور نتائج الفحص المخبري في ساعة متأخرة من الليل يدلل على اعتماد منهج الشفافية وتدفق المعلومات من قبل وزارة الصحة للجمهور بشكل مباشر وهدا يمكن الطواقم الصحية والمواطنين من اتخاد التدابير الاحترازية الواجبة لحظة بلحظة.

وقال "إن اكتشاف الحالتين في مركز الحجر الصحي الاجباري يؤكد سلامة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لتحصين المجتمع لمواجهة مخاطر فيروس كورونا الجديد".

ولفت إلى أن الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ 1287 مستضافًا داخل 20 مركزًا للحجر الصحي مصنفة وفقًا لتاريخ دخول العائدين اليها ولا يسمح بمغادرتها او إضافة آخرين إليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي.

وبين أن الطواقم الطبية قدمت خدماتها السريرية لــ 378 حالة في الحجر الصحي بمركز مسقط قيزان النجار، ومركز مسقط جباليا، وفندق الامل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وفندق الكومودور ومنتجع بلو بيتش، بالإضافة الى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تابعت إجراءات انهاء فترة الحجر المنزلي لــ 637 عائدًا الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة الى 2071 عائدًا، تنتهي فترة الحجر المنزلي لآخر عائد منهم يوم الخميس المقبل 26 مارس الجاري ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فايروس كورونا، كما تم متابعة الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1350 عائدًا منهم.

وأكد أن وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش عقد اجتماعًا هامًا مع مدير منظمة الصحة العالمية في جيلارد روكنشوب من أجل العمل فورًا مع كافة الجهات المعنية على تلبية الاحتياجات الطبية والمستلزمات الوقائية التي تتيح للطواقم الطبية تقديم خدماتها في مواجهة فيروس كورونا الجديد.

وحمل الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، الاحتلال الإسرائيلي خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة. مطالبًا بتحمل مسؤولياتها تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفًا معيشية وصحية قاسية وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد.

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فلسطين | فلسطين تتجه نحو خيار التعليم عن بُعد