النبيذ الأحمر لمعالجة الإجهاد والتوتر

كشفت دراسة جديدة ترأستها جامعة بافالو University of Buffalo أن مركب الريسفيراترول resveratrol النباتي الموجود في النبيذ الأحمر يملك تأثيرات مضادة للإجهاد والشدة النفسية؛ وذلك عن طريق تثبيط التعبير عن إنزيم يرتبط بالتحكم في الإجهاد في الدماغ.

تلقي نتائج الدراسة الضوء على كيفية تأثير الريسفيراترول على العمليات العصبية؛ وفقًا لجمعية أمراض القلق والاكتئاب الأمريكية Anxiety and Depression Association of America، تؤثر اضطرابات الاكتئاب والقلق على 16 و40 مليون شخص على التوالي في .

يقول يينغ زو Ying Xu الحاصل على دكتوراه في الطب، والمؤلف المشارك والأستاذ الباحث المشارك في كلية الصيدلة والعلوم الصيدلانية في UB: «قد يكون الريسفيراترول عقارًا بديلًا فعالًا لعلاج المرضى الذين يعانون من مشاكل الاكتئاب والقلق».

قاد شياو شينغ يين Xiaoxing Yin وهو طبيب حاصل على دكتوراه وأستاذ بجامعة شوتشو الطبية Xuxhou Medical University في الصين الدراسة التي نُشرت يوم 15 تموز/يوليو في مجلة “Neuropharmacology”.

الحماية من الإجهاد الشديد:

يوجد مركب الريسفيراترول الذي رُبط بعدد من الفوائد الصحية في الجلد وبذور العنب والتوت، في حين كشفت الأبحاث عن تأثيرات مضادة للاكتئاب للريسفيراترول فإن علاقة هذا المركب بالفوسفودايإيسترازphosphodiesterase 4 (PDE4) -وهو إنزيم يتأثر بهرمون الإجهاد وهو الكورتيكوستيرون- غير معروفة.

ينظم الكورتيكوستيرون Corticosterone استجابة الجسم للإجهاد والشدة؛ ومع ذلك فقد تؤدي زيادة التوتر إلى إفراز كميات كبيرة من هذا الهرمون في الدماغ، ما يؤدي في نهاية المطاف لتطور الاكتئاب أو حدوث اضطرابات عقلية أخرى.

تعقد هذه العلاقات الفيزيولوجية غير المعروفة العلاج الدوائي. يقول شو إن مضادات الاكتئاب الحالية تركز على وظيفة السيروتونين أو النورأدرينالين في الدماغ؛ لكن ثلث المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يدخلون في مرحلة هجوع كاملة من ناحية الاستجابة لهذه الأدوية.

في دراسة أجريت على الفئران؛ كشف الباحثون أن PDE4 الناجم عن الكميات المفرطة من الكورتيكوستيرون، يسبب سلوكًا شبيهًا بالاكتئاب والقلق.

إذ يخفض إنزيم PDE4 كمية أحادي فوسفات الأدينوزين الحلقي -وهو جزيء مرسال يعطي إشارةً لحدوث بعض التغيرات الفيزيولوجية مثل انقسام الخلايا وتغييرها وهجرتها وموتها- في الجسم، ما يؤدي إلى حدوث تغييرات في الدماغ.

النبيذ الأحمر لمعالجة الإجهاد والتوتر فوائد مركب الريسفيراتول الموجود في النبيذ الأحمر فوائد شرب النبيذ إنزيم يرتبط بالتحكم في الإجهاد في الدماغ

أظهر الريسفيراترول تأثيرات عصبيةً مفيدة ومعاكسة للكورتيكوستيرون عن طريق تثبيط التعبير عن إنزيم PDE4. يشكل هذا البحث الأساس اللازم لاستخدام الريسفيراترول في مضادات الاكتئاب الجديدة.

لكن على الرغم من أن النبيذ الأحمر يحتوي على الريسفيراترول؛ فإن استهلاك الكحول ينطوي على مخاطر صحية مختلفة، بما في ذلك الإدمان.

شمل البحث باحثين إضافيين في جامعة UB، الباحث الزائر شيا تشو Xia Zhu، وطالب الدراسات العليا فيكتور تشنغ Victor Zheng في قسم العلوم الصيدلية، وجيمس أودونيل JamesO’Donnell الحاصل على الدكتوراه، وهو عميد وأستاذ في كلية الصيدلة والعلوم الصيدلانية، والذي يركز بحثه تحديد الأهداف الجزيئية الجديدة التي تتوسط تأثيرات مضادات الاكتئاب ومضادة للقلق والأدوية المحسنة للذاكرة على السلوك.

اقرأ أيضًا:

لماذا يبدو النبيذ الأغلى ثمنًا أطيب طعمًا؟

النبيذ الأحمر قاتل للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان

فوائد مركب الريسفيراتول الموجود في النبيذ الأحمر

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: آية فحماوي

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى