النشاط الكهربائي عديم النبض PEA) Pulseless Electrical Activity)

النشاط الكهربائي عديم النبض أو التفارق الكهروميكانيكي PEA، هو ظاهرة شائعة ترافق السكتة القلبية. إذ يُظهر فيها القلب نشاطًا كهربائيًا دون حدوث النبضات. تعد هذه الحالة خطرة جدًا وتتطلب اجراء الإنعاش القلبي المتقدم Advanced cardiac life support (ACLS) من قبل الطبيب.

في الحالات الأخرى التي لا يظهر فيها القلب نبضًا كالرجفان البطيني والتسارع البطيني عديم النبض تكون الصدمات الكهربائية فعالة وينصح بإجرائها إلا أنها عديمة الفائدة في حالة PEA.

يتعين البحث عن السبب الرئيسي للسكتة القلبية لإيجاد العلاج الأولي.

إن صادفت مريضًا مصاب بالنشاط الكهربائي عديم النبض فحري بك حينئذٍ أن تبحث في الأسباب المبدوءة ب H كنقص حجم الدم Hypovolemia ونقص الأكسجة أو نقص تأكسج الدم Hypoxia/Hypoxemia وتواجد ايونات الهيدروجين بشكل مفرط Hydrogen Ion Excess وغيرها. أو الأسباب المبدوءة بT مثل: الجلطة الرئوية أو القلبية Thrombosis والمواد السامة Toxins.

فحين تجد السبب، من الممكن أحيانًا وليس دائمًا أن تُعكس حالة ال PEA إلى ROSC أو رجوع الدورة الدموية التلقائية.

وبينما تبحث في الأسباب، على فريقك المواصلة في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي والتهوية. قد يأخذ أمر إيجاد السبب وقتًا طويلًا ولكن وجود فريق جيد ومتعاون وبتشارك الأفكار يسهل ويسرع من إيجاد الحل.

أسباب النشاط الكهربائي عديم النبض

ينتج النشاط الكهربائي عديم النبض لعدة أسباب، ولكن أشهرها هو نقص حجم الدم Hypovolemia ونقص تأكسج الدم Hypoxemia. فلو خسر مريضك كمية كبيرة من الدم، حينها يجب وضع حالة نقص حجم الدم في الاعتبار كمسبب للنشاط الكهربائي عديم النبض PEA.

ويجب أن تتحرى في حال حدوث تحول للسوائل Fluid Shifts من حجرة إلى أخرى، كتحول السوائل الناجم عن عدم الموازنة في الإليكتروليتات، والذي يؤدي إلى انخفاض مستوى السوائل بشكل عام.

كذلك لا تنس المشاكل المتعلقة بالمرضى الذين يعانون من أمراض كلوية أو يخضعون للغسيل الكلوي والذي بالطبع يخسرهم الكثير من السوائل.

يعد النزيف الداخلي مشكلة أخرى يجب أخذها في عين الاعتبار، فهو وسيلة خفية لتدس فيها الهايبوفوليميا (نقص حجم الدم) أنفها في ال PEA.

من السهل تصحيح نقص تأكسج الدم عبر التهوية المناسبة لرئتي المريض. بقية الأسباب المبدوءة بال H وال T مهمة جدًا فأي واحدة منها قد تكون سببًا في النشاط الكهربائي عديم النبض PEA.

الأعراض

في حالة ال PEA يفقد المريض وعيه تمامًا. وعند توصيل المرقاب لمراقبة النشاط الكهربائي لقلبه سترى نشاطًا طبيعيًا على الشاشة، ولكن على الرغم من إظهار المرقاب لهذا النشاط إلا أنك لا ترى أي علامات لوجود النبض في أماكن تحسس النبض بالإضافة إلى أنك لا تستطيع قياس ضغط دمه.

وفي حال تُرك المريض دون علاج، قد يؤدي هذا إلى أن يتوقف النشاط الكهربائي بشكل نهائي الأمر الذي سيدخل المريض في حالة عدم الانقباض Asystole.

في بادئ الأمر، يجب عليك فحص النبض، بإمكانك تحسس الشريان السباتي، هذه الوسيلة كافية للتأكد من وجود النبض أو عدمه. ولكن إن كنت تشك في وجوده بعد تحسسك للشريان السباتي، حينها تستطيع وضع السماعة على رأس القلب Apex لقطع الشك باليقين.

يصطبغ لون الجلد بلون أزرق باهت أو رمادي بسبب حالة عدم التأكسج الكافي. يتحسن اللون ويتغير بإجراء اللإنعاش القلبي الرئوي. في النهاية، يجب أن تكون نبهًا ومدركًا للفروقات والتباين بين ما تراه في المرقاب وبين فحوصاتك للمريض.

العلاج

يُعالج النشاط الكهربائي عديم النبض PEA بنفس طريقة حالة عدم الانقباض. لا تُعالَج هذه الحالة بالصدمات الكهربائية لأن النظام الكهربائي في القلب يعمل فعليًا بشكل صحيح. تُجرى الصدمات الكهربائية للمريض من أجل «إعادة ضبط» إيقاع القلب، لكن المشكلة في PEA ليست في توصيل المحفزات الكهربائية في القلب.

من المفترض أن يواصل فريقك عمل الإنعاش القلبي الرئوي CPR لمدة دقيقتين على الأقل، ثم تحتاج إلى إجراء فحص الإيقاع والنبض. إذا كان الإيقاع قابل لإجراء الصدمة، فيجب المباشرة بإجراء إزالة الرجفان Defibrillation. إذا كان المريض لا يزال في PEA، فستستمر في الإنعاش القلبي الرئوي CPR وإعطاء الإيبينيفرين وتبدأ في التفكير في الأسباب المحتملة. يمكن إعطاء الإيبينيفرين كل 3 إلى 5 دقائق.

خلال هذا الوقت، يجب أن تفكر في تأمين مجرى هوائي، وإياك وإهمال ال Ts وال Hs التي تحدثنا عنها مسبقًا. إذا كان نقص حجم الدم ناجم عن النزيف، فأنت بحاجة إلى استبدال السوائل المفقودة بمنتجات الدم أو محلول ملحي طبيعي.

النشاط الكهربائي عديم النبض PEA) Pulseless Electrical Activity) الأسباب والأاعراض والتشخيص والعلاج التفارق الكهروميكانيكي

ابحث عن علاج المشكلات مثل توتر استرواح الصدر أو احتشاء عضلة القلب MI أو اندحاس القلب Cardiac Tamponade أو جرعة زائدة من الأدوية أو أو أي مشكلة أخرى قد تسبب PEA. يجب متابعة كل من الإنعاش القلبي الرئوي CPR والإيبينيفرين للتغلب على آثار PEA.

مقالات ذات صلة:

النوبة القلبية

.التهاب العضلة القلبية

ما هو الرجفان الأذيني؟

ترجمة: مرتضى أحمد جبار

تدقيق: سلمى عفش

مراجعة: نغم رابي

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى