أخبار عاجلة
أسامة سعد: هل الحكومة ستواصل سياسات الحكومة السابقة؟ -
بانو: الإنقاذ المنشود لا يتحقق إلا بخطة حكومية عاجلة -
انتهاء أزمة حبس تامر عاشور لمدة عام.. إليك التفاصيل! -
دياب سيدفع فواتير كهرباء مكان اقامته في السرايا -
التغذية بالتيار الكهربائي ستنخفض في هذه المناطق -

ولادة طفل دون قضيب في تركيا

إشترك في خدمة واتساب

أبلغ الأطباء في عن حالة ولادة لطفل دون قضيب ، وكتبوا في تقرير حالته ما يلي: «استقبلنا طفلًا حديث الولادة في كلية مرام للطب البشري بجامعة نجم الدين أربكانNecmettin Erbakan University Meram Medical Faculty، وشُخصت حالته منذ اليوم الأول من ولادته بعدم تكون القضيب penile agenesis PA -فشل في تطور القضيب خلال النمو الجنيني- وهي حالة نادرة للغاية يصاب بها مولود واحد فقط من بين 10 إلى 30 مليون مولود حي».

وأضاف الأطباء أن عدم تكون القضيب الكامل هو شذوذ بولي تناسلي خلقي نادر الحدوث، ويترافق عادة مع تشوهات أخرى مثل الأضرار المعدية المعوية والقلبية والعضلية الهيكلية، وتوجد 80 حالة فقط من PA مُسجلة سابقًا في التاريخ الطبي.

مع أن قضيب الطفل لم يكن موجودًا، إلا أن خصيتيه قد تشكلتا وهبطتا إلى كيس الصفن المتشكل جيدًا أيضًا.

لم تقتصر حالة الطفل على عدم وجود القضيب فقط، فقد كان لديه مشاكل أخرى لا تُشاهد عادةً عند مرضى هذه الحالة، إذ اكتشف الفريق الطبي وجود ناسور مثاني مستقيمي، وهو اتصال مرضي غير طبيعي بين المثانة والمستقيم.

وكان لديه أيضًا جزر مثاني حالبي vesicoureteral reflux، وهو جريان البول وارتداده بشكل معاكس للحالة الطبيعية، أي أن يسير البول من المثانة إلى الحالب بدلًا من سيره الطبيعي المعروف من الحالب باتجاه المثانة، ما يؤدي إلى تراكم البول بشكل تدريجي خارج المثانة، الأمر الذي يستدعي إجراء عملية جراحية.

يعتقد الأطباء أن هذا الطفل هو المريض الأول الذي يأتي بشكوى من ثلاث حالات معًا. خضع الطفل لعملية جراحية لإصلاح الناسور وزُوّد بقثطرة من أجل نزح بوله وتصريفه، وراقبوه على فترات لمدة شهر واحد منذ دخوله إلى المستشفى وهو بصحة جيدة نسبيًا.

يُعد القضيب عضوًا مهمًا في الخصوبة وفي بنية الجهاز البولي التناسلي عند الذكور، ويتعلق أيضًا بالصحة النفسية الجنسية Psychosexual؛ أي يتعلق بالمواقف والمشاعر المرتبطة بالجنس.

يُوصى عادةً بحالة عدم تكون القضيب بتحويل الطفل المصاب إلى الأنثوي، إذ يستأصلون الخصيتين بالإضافة إلى إعادة بناء السبيل البولي التناسلي، أما بحالة هذا الطفل فقد أوصى الأطباء بإعادة بناء القضيب عوضًا عن تحويل جنس الطفل، واعتبروه حلًا جيدًا.

يستطيع الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي تمامًا، ففي العام الماضي، فقد رجل من المملكة المتحدة عذريته عند بلوغه عمر 45 عامًا بعد أن زُوّد بقضيب اصطناعي من خلال عملية تُسمى رأب القضيب phalloplasty؛ وهي عملية جراحية يُجرى بها أخذ الجلد والعضلات والأعصاب من الظهر والذراعين من أجل استخدامهم في تشكيل القضيب.

اقرأ أيضًا:

اضطرابات انتصاب القضيب و داء بيروني

القضيب – ما هي حالة صغر القضيب ؟ ما علاجها ؟

ترجمة: يوسف الجنيدي

تدقيق: مينا خلف

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إليكم أهمية تناول تفاحتين يوميًا!