الثآليل الجلدية

ما هي الثآليل الجلدية warts؟

الثآليل الجلدية هي نتوءات على سطح الجلد يسببها فيروس الورم الحليمي البشري HPV.

أصابت الثآليل البشر منذ آلاف السنين، إذ اُكتشفت على مومياوات عمرها 3000 عام وذكرها شكسبير أيضًا في كتبه. على الرغم من أن الثآليل ليست خطرة بشكل عام، إلا أنها قبيحة الشكل وربما محرجة ومعدية، كذلك يمكن أن تكون مؤلمة أيضًا.

معلومات مهمة حول الثآليل الجلدية التناسلية

هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو الفيروس الذي يسبب الثآليل الجلدية. تسبب جميع أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تقريبًا ثآليل غير ضارة نسبيًا تظهر على الأيدي أو الأرجل، ومع ذلك، تسبب بضع سلالات من فيروس الورم الحليمي البشري الثآليل في الأعضاء التناسلية وحولها. عند النساء، يمكن أن تؤدي هذه الثآليل في النهاية إلى سرطان عنق الرحم، وهو مرض قد يكون قاتلًا.

إذا كنتِ تعتقدين أن لديكِ ثآليل تناسلية أو تعتقدين أنك تعرضت لها، فتجب عليكِ زيارة الطبيب على الفور.

الثآليل الجلدية - الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - نتوءات على سطح الجلد يسببها فيروس الورم الحليمي البشري HPV - سرطان عنق الرحم

أنواع الثآليل

هناك خمسة أنواع رئيسية من الثآليل، يظهر كل نوع على جزء مختلف من الجسم وله مظهر متميز.

  •  الثآليل الشائعة

تنمو الثآليل الشائعة عادةً على أصابع القدمين وأصابع اليدين، ولكن يمكن أن تظهر في مكان آخر أيضًا. تتميز بمظهر خشن محبب وحواف دائرية. الثآليل الشائعة أغمق من الجلد المحيط بها وتميل إلى اللون الرمادي.

  •  الثآليل الأخمصية

تنمو الثآليل الأخمصية على باطن القدمين. وعلى عكس الثآليل الأخرى، تنمو الثآليل الأخمصية تحت الجلد وليس على سطحه. يمكنك معرفة ما إذا كان لديك ثؤلول أخمصي إذا لاحظت فتحة صغيرة في أسفل قدمك محاطة بجلد متصلب. يمكن أن تجعل الثآليل الأخمصية المشي غير مريح.

  •  الثآليل المسطحة

عادة ما تنمو الثآليل المسطحة على الوجه أو الفخذين أو الذراعين، فهي صغيرة ولا يمكن ملاحظتها على الفور. الثآليل المسطحة لها سطح ناعم كما لو أنها مكشوطة. يمكن أن تكون وردية أو بنية أو صفراء قليلاً.

  •  الثآليل الخيطية

تنمو الثآليل الخيطية حول الفم أو الأنف وأحيانًا على الرقبة أو أسفل الذقن، وهي صغيرة الحجم على شكل سديلة صغيرة أو زوائد جلدية وتكون بنفس لون البشرة.

● الثآليل المحيطة بالظفر

تنمو الثآليل المحيطة بالظفر تحت أظافرالقدمين واليدين وحولها. يمكن أن تكون مؤلمة وقد تؤثر على نمو الظفر.

متى تجب زيارة الطبيب؟

تجب زيارة الطبيب إذا:

  • كان لديك ثآليل على وجهك أو جزء آخر حساس من جسمك مثل الأعضاء التناسلية والفم والأنف.
  •  لاحظت النزيف أو علامات العدوى، مثل القيح أو الجرب، حول الثآليل.
  •  الثؤلول مؤلم.
  •  تغير لون الثؤلول.
  •  إذا كنت مصابًا بالسكري أو بمرض يُضعف المناعة مثل الإيدز الذي يسببه فيروس نقص المناعة البشرية، فتجب مراجعة الطبيب فورًا في حال ظهور الثآليل.
علاج الثآليل الجلدية في المنزل

على الرغم من أن الثآليل عادة ما تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنها قبيحة ومؤلمة، لذلك قد ترغب بمحاولة علاجها في المنزل. العديد من الثآليل تستجيب بشكل جيد للعلاجات المتاحة في الصيدلية.

بعض الأشياء التي يجب تذكرها:

  •  قد تنتشر الثآليل على أجزاء أخرى من جسمك، وهي معدية للآخرين. إذا تطلّب علاج ما أن تفرك الثآليل بمبرد الأظافر أو الحجر الخفاف، فلا تستخدم هذه الأداة على أي جزء آخر من جسمك ولا تسمح لأي شخص آخر باستخدامها.
  •  لا تحاول علاج الثآليل على قدميك إذا كنت مصابًا بمرض السكري، بل راجع طبيبك. يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الإحساس في قدميك، وبالتالي قد تصيب نفسك بسهولة دون أن تدرك ذلك.
  •  لا تحاول إزالة الثآليل التي تظهر على وجهك أو أي جزء آخر حساس من جسمك (مثل الأعضاء التناسلية أو الفم أو الأنف) بالعلاج المنزلي.

العلاج بالتبريد

يُعطى هذا العلاج دون وصفة طبية، إذ يُرش الهواء البارد المركز -الذي يتكون من مزيج من ثنائي ميثيل الإيثر والبروبان- على الثآليل. يقتل ذلك مناطق الجلد المصابة ويسمح لك بكشط الثآليل. يعد هذا العلاج خيارًا جيدًا إذا كنت تريد إزالة الثآليل بسرعة، لكنه ليس قويًا بما يكفي لإزالة جميع الثآليل.

العلاجات واللصاقات التي تحتوي على حمض الساليسيليك

يجب استخدام هذه المنتجات كل يوم، غالبًا لبضعة أسابيع. ستعمل بشكل أفضل إذا نقعت الثآليل في الماء لمدة 15 دقيقة قبل استخدام العلاج.

الشريط اللاصق

نجح بعض الناس في علاج الثآليل بالشريط لاصق. تتضمن العملية تغطية الثآليل بقطعة صغيرة من الشريط اللاصق لعدة أيام، ثم نقع الثؤلول، وفرك الثآليل أخيرًا لإزالة الجلد الميت. قد تحتاج لتكرار هذه العملية عدة مرات لإزالة الثؤلول.

ماذا يمكن أن يفعل الطبيب حيال الثآليل؟

إذا لم تستجب الثآليل بشكل جيد للعلاج المنزلي، فقد يتمكن الطبيب من المساعدة. تذكر، من الضروري زيارة الطبيب إذا كنت مصابًا بمرض السكري ولديك ثآليل على قدميك.

النيتروجين السائل

قد يجمد الطبيب الثؤلول بالنيتروجين السائل، يمكن أن يكون ذلك مؤلمًا بعض الشيء، ولكنه يعمل عادةً بشكل جيد. يتسبب التجميد في ظهور فقاعة تحت الثؤلول وحوله وهذا يرفع الثآليل عن الجلد خلال أسبوع تقريبًا. في بعض الحالات، قد يلزم تطبيق أكثر من علاج واحد.

الجراحة

عادة ما يلزم التدخل الجراحي فقط إذا لم تستجب الثآليل للعلاجات الأخرى. قد يزيل الطبيب الثآليل بسكين جراحي أو بكيّها بالكهرباء، في هذه الحالة سيحتاج المريض إلى الحصول على جرعة مخدرة أولاً، وقد تكون هذه الجرعات مؤلمة. قد تسبب الجراحة آثارًا مثل التندب.

الوقاية من الثآليل

هناك طرق للوقاية من الثآليل ومنعها من الانتشار إلى أجزاء أخرى من جسمك إذا كنت مصابًا بالفعل. اتبع هذه الإرشادات البسيطة:

  •  اغسل يديك بانتظام، خاصة إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بالثآليل.
  •  لا تعبث بالثآليل.
  •  تغطية الثآليل بضمادة.
  •  حافظ على جفاف يديك وقدميك.
  •  ارتداء أحذية الاستحمام عندما تكون في غرفة خلع الملابس أو مرافق الاستحمام المشتركة.

أقرأ أيضًا:

الثآليل التناسلية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

المليساء المعدية Molluscum contagiosum

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: غزل الكردي

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى