حيوان البنغول قد يكون لعب دورًا رئيسيًّا في انتشار فيروس كورونا

إشترك في خدمة واتساب

أعلن باحثون صينيون احتمالية أن حيوان البنغول Pangolins لعب دورًا رئيسيًّا في انتشار فيروس كورونا الحالي، وقد أفاد خبراء مستقلون من المملكة المتحدة أن هذه النظرية تبدو معقولة إلى حد ما، ولكن يجب التعامل مع البحث بحذر إلى حين نشر النتائج الكاملة.

اكتشف علماء من جامعة جنوب الصين الزراعية أن سلالة فيروس كورونا الجديدة التي تُصيب البنغول تشابه 99% السلالة الموجودة لدى المصابين وفقًا لوكالة الأنباء الصينية الحكومية إكسينهو؛ ما يعني أن البنغول قد يكون السبب الرئيس لانتقال الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

البنغول من أنواع الثدييات التي تعيش في أفريقيا وآسيا، وهو مهدد بالانقراض. على الرغم من أن هذه الحيوانات محمية بموجب القانون الدولي، فإنها من أكثر أنواع الثدييات التي يُتاجَر بها في آسيا وربما في العالم كله؛ نتيجة ارتفاع الطلب عليها في فيتنام وجنوب الصين، حيث يُعتقد أن للحومها فوائد طبية.

يعتقد العلماء أن فيروس كورونا الجديد 2019-nCoV الذي ظهر لدى الخفافيش قد انتقل إلى البشر عبر حيوان آخر، وهذا ما يُؤكد أن حيوان البنغول الذي يُستهلك عالميًّا بكميات كبيرة هو سبب رئيس في نقل فيروس الكورونا للإنسان، ولكن لم تُثبت هذه النظرية علميًّا بعد. هذا وقد صرحت جامعة جنوب الصين الزراعية على موقعها على الإنترنت: سيكون هذا الاكتشاف الأخير ذا أهمية كبيرة للوقاية من فيروس كورونا الجديد والسيطرة عليه.

تجدر الإشارة إلى أن دراسة تعتمد على تحليل جيني اقترحت احتمالية انتقال فيروس كورونا من الأفاعي إلى البشر، ولكن هذه الفرضية قد فقدت وزن موثوقيتها لاحقًا.

علق البروفيسور جيمس وود -رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبردج- على التقرير: اكتشاف أن الحمض النووي الفيروسي يتشابه بنسبة 99% ليس كافيًا، فقد تكون هذه النتائج ناجمة عن تلوث من بيئة شديدة العدوى. وأضاف البروفيسور مارك هاريس، أستاذ علم الفيروسات بجامعة ليدز: إن التقرير الذي يشير إلى أن البنغول قد يكون المضيف الوسيط لفيروس الكورونا هو أمر مثير للاهتمام، وسيكون من المهم أن نرى البيانات التي تدعم هذه النظرية.

في هذه الأثناء ما زال فيروس كورونا ينتشر بعد أن بدأ في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، وهناك حتى الساعة 16:00 من يوم 7 فبراير ما لا يقل عن 31526 حالة مؤكدة من فيروس كورونا الجديد 2019-nCoV في جميع أنحاء العالم، قرابة 31213 منها في الصين. سُجلت أكثر من 638 حالة وفاة في الصين جراء الإصابة بفيروس كورونا، وقد تجاوز هذا العددُ عدد الوفيات الناتجة عن فيروس السارس الذي بلغ 349 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا:

إليك ما يعرفه العلماء عن فيروس كورونا الجديد

متى سيصبح لقاح فيروس كورونا متاحًا؟

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: عون حداد

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خطر على النساء.. لهذا السبب إحذري ارتفاع هرمون الذكورة
التالى خبير أوبئة: شهر أبريل سيشهد نهاية فيروس كورونا