8 حقائق مهمة عن الكالسيوم

1- ما أهمية الكالسيوم للجسم؟

يلعب الكَالسيوم دورًا في العديد من الوظائف الرئيسية لجسمك، إذ يستخدم جسمك الكَالسيوم في الدورة الدموية وحركة العضلات وإفراز الهرمونات، ويساعد الكالسيوم أيضًا على نقل الإشارات العصبية من دماغك إلى سائر أنحاء الجسم.

الكَالسيوم عنصر مهم لصحة العظام والأسنان أيضًا، فهو يجعل عظامك قوية وكثيفة، وتُعَد العظام مخزن الكَالسيوم في الجسم، فإذا لم تحصل على كفايتك من الكالسيوم من الغذاء سيعوض جسمك النقص من العظام.

2- جسمك لا ينتج الكَالسيوم

يعتمد جسمك على الغذاء للحصول على كفايته من الكَالسيوم، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

  •  منتجات الألبان مثل الحليب والجبنة والزبادي.
  •  الخضراوات الخضراء الداكنة كاللفت والسبانخ والبروكلي.
  •  الفاصوليا البيضاء.
  •  سمك السردين.
  •  الخبز المدعم بالكالسيوم.
  •  الحبوب.
  •  منتجات الصويا.
  •  عصير البرتقال.

3- فيتامين (د) ضروري لامتصاص الكَالسيوم

تصبح استفادة جسمك من الأغذية الغنية بالكالسيوم محدودةً جدًّا إذا كانت مستويات فيتامين (د) منخفضة لديك. ويمكنك الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل السلمون وصفار البيض وبعض أنواع الفطر، ويحتوي الحليب على الكَالسيوم وفيتامين (د) معًا.

أما المصدر الأفضل لفيتامين (د) فهو أشعة الشمس، إذ ينتجه جسمك طبيعيًّا عندما يتعرض لأشعة الشمس. لا ينتج الأشخاص داكنو البشرة فيتامين (د) بكميات كافية، لذلك يحتاجون إلى المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (د) لتجنب العوز.

4- الكالسيوم مهم خاصةً للنساء

تظهر الدراسات أن الكَالسيوم يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الطمث PMS، إذ تعاني النساء اللائي لا يحصلن على كفايتهن من الكَالسيوم والمغنسيوم متلازمة ما قبل الطمث أكثر من سواهن.

5- كيف تعلم إذا كنت تحصل على كفايتك من الكالسيوم؟

وفقًا لخبراء المعهد الوطني للصحة يحتاج البالغون إلى تناول غرام واحد يوميًّا من الكَالسيوم، و1.2 غرام في حالة النساء الأكبر من 50 سنة أو خلال فترتي الحمل والرضاعة.

كوب واحد من القشدة خفيفة الدسم أو الحليب الكامل يحتوي 300 ملغ من الكالسيوم. يمكنك الاطلاع على دليل جامعة سان فرانسيسكو لمعرفة كمية الكالسيوم في العديد من الأطعمة الشائعة، من هنا

6- يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل صحية خطيرة

يؤدي نقص الكالسيوم عند البالغين إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ تصبح العظام ضعيفة سهلة الكسر، وهي حالة أكثر شيوعًا في النساء، لذلك يوصي الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للنساء أكثرمن الذكور.

الكالسيوم ضروري للأطفال في طور النمو، ويؤدي نقصه إلى نقص النمو عن الطول الطبيعي المتوقع، إضافةً إلى مشاكل صحية أخرى.

7- أهمية المكملات الغذائية المحتوية على الكَالسيوم

لا يحصل الجميع على كفايتهم من الكَالسيوم من طريق الغذاء، إذا يعاني البعض عدم تحمل اللاكتوز، إضافةً إلى النباتيين وغير محبي منتجات الألبان، يجد هؤلاء صعوبةً في الحصول على ما تحتاج إليه أجسامهم من الكالسيوم. هنا تأتي أهمية المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم، إذ تساعد على إضافة الكالسيوم إلى نظامك الغذائي، كربونات الكَالسيوم وسيترات الكَالسيوم هما أكثر مكملات الكَالسيوم التي ينصح بها الأطباء.

كربونات الكَالسيوم أرخص وأكثر شيوعًا وتوجد في أدوية الحموضة، ويجب أن تُؤخذ مع الطعام حتى تعمل جيدًا. أما سترات الكالسيوم فليس من الضروري أن تؤخذ مع الطعام، وتُمتص بدرجة أفضل لدى كبار السن ومن لديهم مستويات منخفضة من الحمض المعَدي.

لكن للمكملات الغذائية المحتوية على الكَالسيوم بعض التأثيرات الجانبية، مثل الإمساك والغازات والانتفاخ، وقد تتداخل مع قدرة جسمك على امتصاص بعض الأغذية أو الأدوية، استشر طبيبك قبل استخدام أي من هذه المكملات.

8- أضرار زيادة الكالسيوم

مثل أي معدن أو مادة غذائية، من المهم الحصول على الكمية المناسبة لك دون نقص أو زيادة، إذ تؤدي زيادة الكَالسيوم إلى تأثيرات جانبية سلبية. تشير بعض الأعراض مثل الإمساك والغازات والانتفاخ إلى زيادة الكَالسيوم في الطعام، وقد يرفع زيادة الكالسيوم من خطر تطور حصيات الكلى، وفي حالات نادرة يترسب الكَالسيوم في الدم، وهو ما يعرف بفرط كالسيوم الدم.

يظن بعض الأطباء أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم قد يزيد من خطر تطور الأمراض القلبية، ويخالفهم البعض الآخر الرأي، وهو أمر يحتاج إلى المزيد من الدراسة كي نفهم تأثير المكملات الغذائية المحتوية على الكَالسيوم على صحة القلب.

الخلاصة

الكالسيوم ضروري لصحتك عامةً، ويمكنك الحصول على الكَالسيوم الذي تحتاج إليه من عدة مصادر غذائية، وعند الضرورة يمكنك استخدام المكملات الغذائية المحتوية على الكَالسيوم.

يعمل الكَالسيوم بمساعدة فيتامين (د) ولذلك من المهم المحافظة على نظام غذائي متوازن، ومثل أي معدن أو مادة غذائية يجب مراقبة كميات الكالسيوم التى تحصل عليها كي لا تكون أكثر أو أقل مما ينبغي.

اقرأ أيضًا:

دراسة جديدة: للكالسيوم دور مهم في تقوية الذاكرة وتعزيز عملية التعلم

كيف تؤذي مكملات الكالسيوم قلبك ؟

ترجمة: أنس حاج حسن

تدقيق: مينا خلف

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى