إبرة الظهر.. هل أنت خائفة؟

إبرة الظهر.. هل أنت خائفة؟
إبرة الظهر.. هل أنت خائفة؟

تسمح إبرة الظهر، أو التخدير المعروف بالـ "Peridurale"، بإزالة الألم أثناء الولادة وقد أحدثت ثورة حقيقية في حياة النساء. لكن يتردّد بعضهنّ في استعمالها. تعرّفي في ما يلي إلى أهم التفاصيل عن هذا التخدير الموضعي.

يشير تخدير فوق الجافية إلى إبرة تُعطى في أسفل الظهر، وتحديداً بين الفقرة القطنية الثانية والثالثة، أو بين الثالثة والرابعة. يسمح هذا الخيار بالحد من الألم خلال المخاض. لكن تتعدد موانع الاستعمال، أبرزها الجنف، واضطرابات تخثر الدم، والالتهابات الجلدية، والحمى المرتفعة في يوم الولادة. كذلك، قد تقع أحداث غير متوقعة دوماً، كأن يكون طبيب التخدير غائباً أو ينتهي المخاض سريعاً... لكن إذا كانت وضعية الطفل مقلوبة أو إذا كنت تنتظرين توأماً، قد يفرض عليك الطبيب هذا الخيار. عدا هذه الضرورات الطبية، من حقك أن تتخذي قرارك بنفسك!


إذا كنت تخافين من الألم وتريدين أن تلدي طفلك في جو هادئ وألا تشعري بانزعاج كبير، لا تترددي في تلقي إبرة الظهر.

سلبيات محتملة

- تزول الحاجة التلقائية إلى الدفع تحت تأثير التخدير، لكن قد تطول مدة المرحلة الثانية من المخاض نتيجةً لذلك.

- إذا أردتِ تجنب استعمال الملقط لإخراج الطفل، لا تختاري إبرة الظهر.

- قد تصابين بالصداع خلال 48 ساعة بعد الولادة.

- إذا كنت تريدين خوض تجربة الولادة الطبيعية حتى المرحلة التي تستطيعين تحمّلها وتفضلين عدم استعمال إبرة الظهر، يمكنك الاستغناء عنها في بداية المخاض على الأقل.

معلومات إضافية:

كيف تستطيعين التأكد من أن ألم الولادة سيكون مقبولاً إذا كنت تنتظرين مولودك الأول؟ تقارن النساء أحياناً بين أوجاع الولادة والتهاب المعدة والأمعاء! باختصار، لا يمكن أن يتوقع أحد طريقة تفاعل كل امرأة مع هذه التجربة. يتعامل كل شخص مع الألم بطريقة مختلفة، إذ يتوقف الوضع على عدد مستقبلات الألم في الجسم والتاريخ الطبي والتجارب الشخصية. إذا كنت تسمعين طوال فترة الحمل قصصاً مرعبة عن هذه التجربة، من الطبيعي أن تتوتري. في مطلق الأحوال، لا تستطيع إبرة الظهر تبديد الخوف!

أخيراً، تبقى إبرة الظهر خياراً وارداً إلى أن يتوسع الرحم بمعدل 10 سنتم كحد أقصى. لكن في هذه المرحلة، قد تلدين خلال ربع ساعة أو ساعة ونصف. من حقك أن تطلبي الإبرة في أي لحظة إذا أصبحت معاناتك كبيرة... شرط أن يكون طبيب التخدير حاضراً!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى