ليس فقط الرئتيْن.. فيروس كورونا يهاجم الجسم كله بما في ذلك القلب والدماغ

ليس فقط الرئتيْن.. فيروس كورونا يهاجم الجسم كله بما في ذلك القلب والدماغ
ليس فقط الرئتيْن.. فيروس كورونا يهاجم الجسم كله بما في ذلك القلب والدماغ

يعتقد الخبراء الآن أن فيروس القاتل لا يهاجم الرئتين فحسب، بل يهاجم الجسم كله بما في ذلك الدماغ والكليتين والقلب والأعصاب. كما ظهر هذا الأسبوع أن فيروس كورونا يترك المزيد من الأطفال في يعانون من مرض خطير، حيث أفادت الأنباء أن ثلاثة أطفال في لقوا حتفهم وأصيب 73 بمرض التهابي يتسبب في ظهور أعراض مشابهة للصدمة السامة أو مرض كاواساكي. وقال مفوض الصحة في نيويورك الدكتور هوارد زوكر، إن الضحايا ينتمون لمقاطعات مختلفة وليس لديهم ظروف صحية كامنة.

يحاول العلماء والباحثون بسرعة معرفة المزيد عن فيروس كورونا، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن المرض يؤثر على الجسم بأكمله وليس فقط على الرئتين كما كان يعتقد في البداية.

وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة، وتسارع في ضربات القلب، والطفح الجلدي، وآلام شديدة في البطن. كما لوحظ أن المرض يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة أو العين الوردية لدى بعض المرضى، وفقاً لتقارير نيويورك بوست.

ويؤثر المرض أيضاً على الدماغ ويؤدي إلى أعراض عصبية مثل الدوخة والصداع وضعف الوعي، ففي دراسة نشرها أطباء صينيون في أبريل (نيسان)، تم الكشف عن أن المرضى يمكن أن يواجهوا أيضاً مشكلات خطيرة مثل النوبات والسكتات الدماغية.

الحالات الأخرى التي يمكن أن يسببها فيروس كورونا هي "فقر الدم"، وفقدان حاستي التذوق والشم، حيث وجدت بيانات من تطبيق تتبع الأعراض أن 60 ٪ من المرضى أبلغوا عن فقدان حاستي التذوق والشم.

وقال طبيب أمراض الكلى لصحيفة واشنطن بوست إن ما يقرب من نصف المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب الفيروس القاتل لديهم دم أو بروتين في البول، مما يشير إلى تلف مبكر في الكلى.

يمكن أيضاً أن ترتبط حالة جلد غامضة تسبب تغير أصابع القدم إلى اللون الأرجواني أو الأحمر أو الأزرق، بفيروس كورونا، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ستار البريطانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى