أخبار عاجلة

قبل قرعة المونديال...كيف تستفيد الأندية العربية من مشاركة لاعبيها

قبل قرعة المونديال...كيف تستفيد الأندية العربية من مشاركة لاعبيها
قبل قرعة المونديال...كيف تستفيد الأندية العربية من مشاركة لاعبيها

يُشارك في بطولة 736 لاعباً ينتمون لحوالي 32 منتخباً، ومن بينهم حوالي 92 لاعباً عربياً. وستدرُ مشاركة هؤلاء اللاعبين للأندية التي يلعبون معها أموالاً طائلة بسبب نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يدفع لمشاركة كل لاعب في البطولة العالمية.

وفي مونديال 2014 خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم مبلغ 70 مليون دولار للأندية التي يُشارك لاعبوها في بطولة كأس العالم، على أن يدفع "فيفا" مقابل مدة بقاء كل لاعب مع منتخب بلاده حتى إقصائه من البطولة، وهو الأمر الذي تستفيد منه الأندية التي يصل لاعبوها إلى مراحل متقدمة.

فمثلاً في مونديال البرازيل 2014، حصل فريق تشيلسي الإنكليزي على قيمة مليون و200 ألف دولار أميركي عن لاعبيه الذين شاركوا في مباريات كأس العالم، في وقت نال فريق اتحاد الجزائر 95 ألف دولار من مشاركة لاعبيه مع المنتخب الجزائري.

كيف تُحتسب العملية
في مونديال 2014، وصلت القيمة المالية لكل لاعب مشارك يومياً إلى 2.800 دولار أميركي. وتُحتسب مدة بقاء اللاعب في بطولة كأس العالم منذ اليوم الأول لوصوله حتى اليوم الأخير إن كان بعد المباراة النهائية أو عن طريق الإقصاء.

وفي مونديال 2018، ستكون القيمة المخصصة للأندية نتيجة مشاركة اللاعبين في كأس العالم حوالي 209 ملايين دولار أميركي، أي أن قيمة اليوم الواحد للاعب المشارك في البطولة العالمية ستصل إلى حوالي 8.360 دولارا (عن كل يوم).

ومثلاً لو تم اعتماد تشكيلة المنتخب المصري الحالية المؤلفة من 23 لاعباً بصفتها مشاركة في كأس العالم رسمياً، ولو وصلت إلى قبل سبعة أيام من انطلاق البطولة العالمية، فإن الأندية التي يلعب فيها هؤلاء اللاعبون تحصل على الأموال مباشرةً.

فمثلاً لو تأهلت مصر إلى الدور الثاني فإن اللاعب عبد الله السعيد سيكون منخرطاً مع المنتخب بعيداً عن ناديه منذ وصوله إلى روسيا حتى دور الـ16 حوالي 21 يوماً، الأمر الذي يعني أن نادي الأهلي المصري سينال مبلغ 175 ألف دولار عن اللاعب عبد الله السعيد فقط.

ولو أضيف لاعب الأهلي الثاني سعد سمير إلى عبد الله السعيد، فإن القيمة التي سيحصل عليها الفريق المصري ستصل إلى حوالي 350 ألف دولار أميركي في حال وصول المنتخب المصري إلى الدور الثاني فقط، وهكذا يُمكن احتساب أرباح الأندية العربية عن كافة اللاعبين المشاركين في المونديال.

ولاحتساب قيمة ربح الأندية العربية من مشاركة لاعبيها يكفي اتباع العملية الحسابية التالية، وفقاً لقانون الاتحاد الدولي لكرة القدم المتعلق باستفادة الأندية مالياً من لاعبيها: (8.360 دولار X عدد الأيام التي بقي فيها اللاعب مع المنتخب خلال البطولة) = المبلغ الصافي الذي سيحصل عليه الفريق العربي.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التضامن صور يقهر الغازية بثلاثية ويتوج بلقب التحدي
التالى روما يسحق برشلونة في كأس الأبطال
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية