أخبار عاجلة
هل بدأت نهاية وظيفة لبنان “الرهينة”؟ -
دولة الطوائف لا شعب لها -
قطر تعيد الود مع “حزب الله” لتعطيل حكومة الحريري -
البرلمان التونسي يصادق على تغيير الشاهد الوزاري  -
برنت يقفز 2.1 بالمائة بعد اجتماع لجنة مراقبة الإنتاج -

ما هو الاختلاف بين الكرة الذهبية وجائزة "الأفضل"؟

ما هو الاختلاف بين الكرة الذهبية وجائزة "الأفضل"؟
ما هو الاختلاف بين الكرة الذهبية وجائزة "الأفضل"؟
كان جمهور يترقب موعد الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية والتي تعني إعلان اسم أفضل لاعب في العالم حين كانت الجائزة التي أسستها مجلة "فرانس فوتبول" مندمجة مع الفيفا قبل أن يحدث الانفصال في 2016 لتتحول إلى جائزتين مختلفتين.

وباتت المجلة الفرنسية تقدم الكرة الذهبية بشكل منفرد فيما دشن الفيفا جوائز "الأفضل"، واحتكر النجم البرتغالي الجائزتين في العام الماضي وعلى الأرجح سيتكرر الأمر هذا العام.. لكن ما هو الاختلاف الحقيقي بين الجائزتين؟

شدد الفيفا على أن جائزة "الأفضل" في إصدارها الجديد تركز على الإنجاز الفردي للاعب في موسم منتظم، بينما تركز الكرة الذهبية على الإنجازات الجماعية ودور اللاعب فيها خلال عام كامل.

وأطلقت "فرانس فوتبول" جائزة الكرة الذهبية منذ عام 1956، وكانت المجلة معنية وحدها بمراجعة وتقييم أداء أفضل اللاعبين خلال عام رياضي.

وفي وقت لاحق، قرر جابرييل هانو، مدير المجلة، ومؤسس ، وضع قواعد تحدد هوية أفضل لاعب، وكان الأمر مقتصرا في البداية على اللاعبين الأوروبيين.

وفي 1988، قرر الفيفا منح جائزة لأفضل لاعب في العالم، ولم تكن في البداية تحظى بتقدير كبير، وتغير الوضع عندما اتفقت المجلة والفيفا على الاندماج وتشكيل جائزة واحدة في 2009، وبدأت الكرة الذهبية تحظى باهتمام عالمي أوسع في 2010.

وبعد ست سنوات قررت المجلة الانفصال عن الفيفا مع الاحتفاظ باسم جائزتها "الكرة الذهبية"، ليقرر الفيفا تنظيم جوائز "الأفضل"، وتوجد بعض العوامل التي تفرق بين الجائزتين.

ففي جائزة الأفضل للفيفا يتم النظر لتقييم قادة ومدربي المنتخبات الوطنية بجانب صحافيين معتمدين من الفيفا مع طرح نسبة 50% لتصويت الجمهور عبر موقع الفيفا على الإنترنت. ونال رونالدو في العام الماضي جائزة أفضل لاعب، ونال جائزة أفضل مدرب.

أما الكرة الذهبية فتستند إلى أصوات 193 صحافيا رياضيا فقط، ويختار كل صحافي 3 أسماء للاعبين في قائمة تضم 30 اسما، بحيث يحصل الاسم الأول على 5 نقاط والثاني على 3 نقاط والثالث على نقطة واحدة.

ويكمن الاختلاف البارز في أن الكرة الذهبية تمنح في نهاية كل عام ميلادي أما جائزة الأفضل فتمنح بعد نهاية موسم رياضي. لذا فإن جائزة الأفضل على سبيل المثال تنظر إلى أداء مع فقط في الموسم الماضي، بينما تركز الكرة الذهبية على مستواه في نصف موسم مع البرسا ونصف موسم مع سان جيرمان.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نيس بصعوبة إلى ربع نهائي كأس الرابطة الفرنسية وخروج تولوز