مونديال 2026: السعودية تحارب المغرب..والمغاربة يردّون بحزم!

مونديال 2026: السعودية تحارب المغرب..والمغاربة يردّون بحزم!
مونديال 2026: السعودية تحارب المغرب..والمغاربة يردّون بحزم!

يترقب الحدث المهم الذي تستعد له المغرب، وذلك بعدما تقدمت بطلب رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل استضافة المونديال على أراضيها عام 2026 بعد محاولات عدة باءَت بالفشل.

وتحتاج المغرب لدعم دول الجوار بطبيعة الحال كي تتمكن من أن تصبح ثاني دولة عربية بعد (مونديال 2022) تستضيف هذا الحدث الكروي العريق، إلا أن تغريدة تركي آل شيخ رئيس إدارة الهيئة العامة للرياضة صدمت الجميع.

وغرّد آل شيخ على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "" عقب ترشّح المغرب لاستضافة العرس الكروي: "لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طُلب منا، سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولاً، اللون الرمادي لم يعد مقبولاً لدينا".

وتأتي هذه التغريدة لتؤكد أن السعودية قد تصوت ضد ملف استضافة المغرب، وذلك لأسباب سياسية ولمصالح خاصة، أهمها وقوف المغرب إلى جانب قطر ورفض الحصار الذي فرضته السعودية والبحرين ومصر والإمارات على الدوحة منذ 5 حزيران الماضي.

وقد دفع هذا التصريح العديد من المغردين العرب والمغاربة للرد عليه بحزم وقوة، حيث ردّت مغردة مغربية على ما قاله تركي آل الشيخ "ستدعمنا قطر، فخر الأمة العربية، وأول بلدٍ عربي يستضيف ، كما أنها ستفيدنا من تجربتها في هذا المجال الكبير"، في إشارة إلى تحضيرات قطر المميزة لاستضافة مونديال 2022.

وأضاف مغربي آخر "نحن أيضاً يجب أن نبحث عن مصلحة المملكة المغربية أولاً، اللون الرمادي لم يعد ينفعنا، ويجب أن نوضح موقفنا مما يحصل مع الشقيقة قطر من ظلم"، وقال مغردٌ ثالث: "هل المغاربة ينتظرون دعمك؟ المغاربة بتاريخهم وعراقة بلادهم ومؤهلات مدنهم السياحية قادرون على تنظيم المونديال، أما دعمك فاتركه لنفسك".

ودعم عدد كبير من الليبيين ملف البلد الشقيق في شمال أفريقيا بالقول: "المغرب ليس بحاجة لدعمكم، أتمنى التوفيق لإخواننا المغاربة في الفوز بالتنظيم"، وأضاف آخر: "بإذن الله لن تحتاج المغرب لأحد، كل التوفيق لها في ملف استضافة مونديال 2026".

وذكّر بعضهم تركي آل الشيخ بفشله الذريع في قضية اللاعبين المحترفين السعوديين، والذين انتقلوا للعب في الليغا الإسبانية بالدرجة الأولى والثانية، ولم يخض أيٌّ منهم مباراة رسمية حتى اللحظة، وقال أحد المغردين: "هل رأيت كم زاد وزن فهد المولد؟"، في إشارة إلى جلوسه المتكرر في المدرجات من دون دخوله القائمة الرئيسية حتى.

وتتنافس المغرب التي تمتلك مقومات مميزة لاستضافة مونديال 2026 مع ملف ثلاثي مكون من الأميركية والمكسيك وكندا.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى