زيادة إيرادات الكرة الأوروبية في 2021

زيادة إيرادات الكرة الأوروبية في 2021
زيادة إيرادات الكرة الأوروبية في 2021

كشفت مؤسسة ديلويت للاستشارات المالية عن “زيادة إيرادات الأوروبية بنسبة 10% في موسم 2020-2021، على الرغم من الغياب شبه التام للجماهير عن الملاعب في الموسم الاستثنائي.” ولم يكن هذا الموسم مثل أي موسم آخر، حيث أدت جائحة إلى تقليص دخل يوم المباراة، لكن تقرير المراجعة السنوية لتمويل كرة القدم الصادر عن مؤسسة “ديلويت” أن “صناعة كرة القدم صمدت في جميع أنحاء القارة وحققت إجمالي إيرادات بلغ 27,6 مليار يورو.”

وارتفعت إيرادات بطولات الدوريات المحلية الخمس الكبرى في إنكلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا بنسبة إجمالية بلغت 3%، إذ ارتفعت عائدات الدوري الإيطالي بنسبة 23% لتصل إلى 2.5 مليار يورو وارتفع الممتاز بنسبة 8% ليصل إلى 5.5 مليار يورو. وقال التقرير إن “إيرادات البث المؤجلة من الموسم السابق بلغت 48% في حالة الدوري الإيطالي ونجاح بطولة أوروبا 2020 المؤجلة، والتي أقيمت في جميع أنحاء القارة في عام 2021 كان وراء ارتفاع الإيرادات الأوروبية”.

لكن خلف هذه الأرقام المثيرة للإعجاب لم تكن الصورة وردية في كل مكان. إذ سجل الدوري الألماني انخفاضا إجماليا في الإيرادات بنسبة 6% بلغت 3 مليارات يورو، بينما تقلص أيضا بنسبة 6%. ومن بين البطولات الخمس الكبرى، شهد الدوري الإنكليزي فقط زيادة في الأرباح التراكمية للأندية، إذ ارتفعت من 49 مليون جنيه إسترليني إلى 479 مليون جنيه إسترليني. وعلى الرغم من أن الديون الصافية المجمعة في الدوري الممتاز زادت بنسبة 4% فقط لتصل إلى 4.1 مليار جنيه إسترليني في 2020-2021، إلا أن الديون في الدرجة الثانية زادت بنسبة 32٪ مع تجاوز تكاليف الأجور الإيرادات للعام الرابع على التوالي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى