سوريا | "المنطقة الآمنة".. هل تضمن عودة لاجئي سوريا من تركيا؟

سوريا | "المنطقة الآمنة".. هل تضمن عودة لاجئي سوريا من تركيا؟
سوريا | "المنطقة الآمنة".. هل تضمن عودة لاجئي سوريا من تركيا؟

على الرغم من الأنباء الواردة في الأيام الماضية عن اتفاق أميركي تركي على اتخاذ تدابير إضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم، لا يزال الغموض يلف الاتفاق الذي توصلت إليه كل من أنقرة وواشنطن بشأن المنطقة الآمنة في ، فالمعلومات التي تم الإفصاح عنها تطرقت إلى عدة نقاط، إلا أنها أغفلت قضية محورية متعلقة بعرض وعمق المنطقة المرتقبة.

غير أن لوحت مرارا برغبتها أن تكون المنطقة بعمق 32 كلم وطول 460 كلم، في المقابل وافقت حينها بشكل مبدئي على 15 كلم فقط، فيما رأى خبراء أن غياب هذه النقطة عن الاتفاق جاء لترك تحديد العمق وفقا لطبيعة كل منطقة تقع على الحدود على حدة.

ومن النقاط التي أغفلها الاتفاق أيضا، مقر القيادة المشتركة، مع ترجيح أن يكون في أنقرة.

وبالنسبة للمحاور التي حددتها البيانات المتعلقة بالاتفاق فتتمثل بـتسيير دوريات مشتركة تركية ـ أميركية في المنطقة المتفق عليها، وأيضا إعادة جزء من اللاجئين السوريين إلى تلك المنطقة، كذلك إقامة مقر مشترك لتسيير الدوريات.

ورغم أن الاتفاق لم يشر لتلك النقطة، فإن مطلعين أكدوا أنه قد يشمل نزع السلاح من وحدات الحماية الكردية أو نقله من المنطقة الآمنة، إضافة إلى انسحاب الأكراد من المنطقة إلى مناطق في العمق شرق الفرات.

لقاء الأسد

من جهة أخرى، وفي حوار مع صحيفة "هابر تورك" التركية، دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري، التركي المعارض، كمال كيلشدار أوغلو، للنظر إلى المسألة السورية بنظرة مختلفة.

كذلك دعا إلى لقاء مع الأسد دون شروط مسبقة، معتبرا أن لقاءه سيؤدي لاجتناب الكثير من المشاكل.

وقال كيلشدار إن على جميع المكونات السورية بمن فيهم النظام والمعارضة حضور الورشة الدولية التي يعتزم حزبه تنظيمها لمناقشة أوضاع السوريين في تركيا.

كما أضاف كيلشدار أن الاتحاد الأوروبي أيد نظرته الرامية إلى تكفل الاتحاد بموضوع توطين اللاجئين في المنطقة الآمنة وإقامة البنية التحتية هناك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سوريا | قوات النظام السوري تستولي على قرية رئيسية في إدلب
التالى سوريا | سي إن إن: أزمة تركيا الاقتصادية تحول السوريين لكبش فداء



 

Charisma Ceramic