سوريا | انتقاماً من رامي مخلوف.. مشغل إيراني ثالث للخليوي؟

سوريا | انتقاماً من رامي مخلوف.. مشغل إيراني ثالث للخليوي؟
سوريا | انتقاماً من رامي مخلوف.. مشغل إيراني ثالث للخليوي؟

تدور أنباء عن نية النظام إعادة إحياء عقد سابق مع مشغل إيراني ثالث لشبكة اتصالات خليوية، وسط أنباء عن تصاعد الخلاف ضمن العائلة السورية الحاكمة، على حصص اقتصادية شديدة الربحية في مرحلة ما بعد الحرب.

وتحتكر سوق الاتصالات الخليوية في منذ العام 2000؛ شركة "أم تي أن" التي باعتها عائلة ميقاتي اللبنانية للشركة الأم في جنوب أفريقيا، إلا أنه من المعروف أنها من حصة الرئيس المالية، في حين أن سيرتيل تعود لابن خاله رامي مخلوف، رغم أنه تنازل نظرياً عن حصصه فيها وعن مقعده كمدير مجلس الإدارة، في نهاية العام 2011، لصالح شركتين يملكهما أيضاً.

وكانت قد بدأت في العام 2010 البحث عن مشغل خليوي ثالث لتوسيع الأسواق السورية واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية. وكان من بين الشركات المتقدمة، بحسب نشرة "سيريا ريبورت"، الشركة الإيرانية؛ Toseye Eatemad Mobin والمرتبطة بشبكة أعمال "الحرس الثوري" الاقتصادية. واللافت أن الحكومة استثنت الشركة الإيرانية من قائمة الشركات المقبولة لاستكمال العقد.

في نهاية العام 2016، عادت الحكومة السورية وأكدت على اهتمامها باستقبال مشغل ثالث للخطوط الخليوية. ويتوقع أن يكون العقد الذي كان مطروحاً للاستثمار، لـ20 سنة، وبضريبة تدفع لمرة واحدة عند توقيع العقد، وضرائب سنوية على نسبة الأرباح. ويتوقع أن تحوز شركة الاتصالات السورية التي تحتكر الاتصالات الأرضية على 20% من الشركة العاملة كمشغل ثالث للخليوي، بحسب "سيريا ريبورت".

وكان رئيس الوزراء السوري عماد خميس، قد زار طهران في بداية 2017، ووقع مذكرات تفاهم تتعلق بتشغيل شركة إيرانية تدور في فلك "الحرس الثوري"، لمشغل ثالث للخليوي.

والشريك السوري المحلي للمشغل الإيراني، كما ظهر في الصفقة المؤجلة في العام 2016، هو رجل الأعمال السوري محمد حمشو؛ الواجهة المالية لشقيق الرئيس القوي ماهر الأسد.

وتشير تقارير إلى أن ما يحدث حالياً هو جزء من الصراع ضمن أجنحة العائلة الحاكمة في سوريا، بين أولاد الخال، إلا أنه من الصعب التأكد من هذه المعطيات. ويبدو أن دخول "الحرس الثوري" إلى شبكة الاتصالات السورية، سيزيد من السيطرة الإيرانية على البلد، مهما كان موقف المتحاربين المحليين على الكعكة المتقلصة. فوصول "الحرس الثوري" لشبكة الاتصالات السورية سيعطيه فرصة مهمة جداً لمراقبة الاتصالات السورية.

المصدر: المدن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سوريا | بيع لحوم الحمير.. خطر جديد يلاحق السوريين
التالى سوريا | مي شدياق لبثينة شعبان: لبنان وسوريا ليسا بلداً واحداً