تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

دي ميستورا: لم نحصل على مفاوضات حقيقية... ووفد النظام رفض المفاوضات المباشرة

دي ميستورا: لم نحصل على مفاوضات حقيقية... ووفد النظام رفض المفاوضات المباشرة
دي ميستورا: لم نحصل على مفاوضات حقيقية... ووفد النظام رفض المفاوضات المباشرة

الوئام

قال المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان ، مع اختتام الجولة الثامنة  من مفاوضات جنيف بشأن سورية، إنه رغم الجهود لم نحصل على مفاوضات حقيقية، والنظام السوري لم يسعَ حقيقة إلى الحوار".

وشدد دي ميستورا، في مؤتمر صحافي، مساء اليوم الخميس، على أنّ "هناك حاجة لعملية سياسية لتطبيق القرار 2254، لأننا رغم الجهود الكبيرة لم نحصل على مفاوضات حقيقية".

وفي حين أشار إلى أنّه لا يعتبر حجج وفد ، بخصوص طلب تخلي المعارضة عن بيان 2، منطقية، وتصل إلى الشروط المسبقة"، قال "حاولت إقناع وفد النظام بأن لا شروط مسبقة، وأنه يجب أن يكون واقعياً، لكنه يعتبر أن المعارضة تتبنى بياناً قوياً".

وأضاف "لقد ضاعت فرصة ذهبية، ولكن الجولة لم تذهب سدى، فقد استمعنا إلى العديد من الآراء" مؤكداً أن "لا بديل عن محادثات جنيف ولا حل أو إعادة إعمار بدونها".

إلى ذلك، حذّر المبعوث الأممي من تقسيم سورية، إذا غاب الحل السياسي، لافتاً إلى أن "هناك محادثات موازية لجنيف، ويجب أن ننظر إليها بانفتاح".كما بيّن أنه يعد لجولة أخرى من المحادثات في يناير/كانون الثاني المقبل، اعتمادًا على نتيجة المحادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ومجلس الأمن.

وكان دي ميستورا قد أجرى اليوم آخر اجتماعاته مع وفد ، في مدينة جنيف السويسرية، وقال يحيى العريضي، المتحدث باسم الوفد، بعد اللقاء "سيكون هناك مساء اليوم شرح مستفيض لما جرى في الجولة، وذلك في مؤتمر صحافي يعقده رئيس وفد المعارضة نصر الحريري".

وأضاف في تصريح مقتضب للصحافيين، "جلسة اليوم خصصت، كما قلت أمس، للحديث عن الانتقال السياسي، أو ما سمي بالسلة الأولى، وبالفعل كان هناك نقاش غني وثري وعميق لهذا الموضوع".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سوريا | رتل عسكري تركي يقتحم الأراضي السورية