4 خطوات لإنشاء خطة تسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

4 خطوات لإنشاء خطة تسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
4 خطوات لإنشاء خطة تسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

نشر موقع "سوشيال ميديا إكزامنر" الأمريكي تقريرا، أورد فيه شرحا مفصلا لاستراتيجية مكونة من أربع خطوات يمكن اتباعها لإنشاء خطة تسويقية ناجعة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن أوّل خطوة تتمثّل في توضيح استراتيجيتك القائمة على وسائل التواصل الاجتماعي لتطوير مسار واضح نحو الأمام. ويدرك المسوّقون أن توثيق هذه الاستراتيجية يعني النجاح، لكننا نعلم أيضا أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتطوّر بسرعة، ما يجعل الاستراتيجيات الموثّقة في كثير من الأحيان غير صالحة بعد فترة وجيزة من كتابتها.

من الأفضل أن تُبقي استراتيجيتك بسيطة ومرنة وقابلة للتحيين. وبهذه الطريقة، ستتمكّن من تزويد فريقك بخطّة عمل صالحة، دون تضييع الكثير من الوقت في صياغة خطة قد تصبح عديمة الفائدة بمرور الوقت. ويجب أن تتضمّن الاستراتيجية بعض النقاط الأساسية التي يمكنك توثيقها في ملف وورد أو عرض تقديمي من باوربوينت.

وأشار الموقع إلى أن النقطة الأولى في هذه الخطوة تتمثّل في تحديد أهدافك في العمل، ثم تحديد الأهداف التي تسعى لتحقيقها بفضل وسائل التواصل الاجتماعي. وثانيا، يجب تحديد مجموعة العملاء المستهدفين، ثمّ عليك تكوين صوت علامتك التجارية في مجال وسائل الإعلام الاجتماعي. في الواقع، لا تحتاج العلامات التجارية بالضرورة إلى أن تكون مضحكة حتى تكون مميّزة، ولكن احرص على ألّا تكون شبيهة بأي علامة أخرى، من خلال اختيار صوت ونبرة تعبّر عنك على وسائل التواصل الاجتماعي وتساعدك على جذب الأشخاص المناسبين.

لاحقا، يجب اختيار شبكاتك حسب أولويّتها بالنسبة لك، وذلك من خلال تحديد الشبكات التي تعمل بشكل جيّد في الوقت الحالي، والشبكات التي يجب أن تفكر في الانضمام إليها. وعليك أيضا تحديد وتيرة النشر التي ترغب في اتباعها من خلال الحفاظ على جدول نشر ثابت.

وأورد الموقع أن الخطوة الثانية هي تنظيم مخطّط المشروع؛ للتخلص من أي غموض، لأن النجاح مرتبط بالتخطيط السليم. ومن أهم النقاط في هذه الخطوة بدء كل حملة بموجز إبداعي، وهو عبارة عن ملف يتكوّن من صفحة واحدة، ويسرد متطلبات المشروع أو الحملة، ويجب أن يتضمن المعلومات التالية:

  • ملخص المشروع: وصف دقيق للمشروع أو الحملة.
  • التفاصيل: تضمّ الجهة التي يستهدفها المشروع، وهدفه، والمتطلبات الفنية للإنتاج.
  • العملية: الخطوات التي تحتاج إلى إكمالها بالترتيب.
  • أعضاء الفريق: أي من سيعمل في هذا المشروع؟
  • الجدول الزمني: متى يجب إكمال المشروع؟
  • الموارد: كل ما ستحتاجه لتحقيق هذا المشروع.

وأوضح الموقع أن تنظيم اجتماع مع كامل الفريق أمر هام خلال الخطوة الثانية. وبمجرد كتابة ملخص للمشروع، عليك الاتفاق على إجراء اجتماع مع الفريق، إذ يجدر بك تخصيص الوقت والمساحة من أجل هذا اللقاء، وإدراجه ضمن تقويم المكتب الداخلي الخاص بك. فضلا عن ذلك، خصّص بعض الوقت لطرح الأسئلة، ومن الأفضل أن يستمر الاجتماع لمدّة نصف ساعة تقريبا. وبمجرّد انتهائه، يجب أن يكون لديك المعلومات التالية: مجموعة الأشخاص المسؤولين والمهام التي سيتكفّلون بها، وترتيب المهام، والوقت الذي سيستغرقه إكمال كل مهمة.

وفي هذا السياق، من الضروري إعداد مخطّط لسير العمل بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي باستخدام قوائم المراجعة، التي من شأنها أن توثّق مهام سير العمل، حتى تتأكد من إتمام كل مهمة وكل حملة على أتمّ وجه في كل مرة. وتضمن هذه الطريقة عدم إغفالك لأي مهمّة، والمساعدة في تطوير العادات الإيجابية. كما تساعدك هذه الطريقة على مراجعة جميع الخطوات المطلوبة لإكمال نوع معين من المشاريع، ثمّ تقدير المدة التي ستستغرقها كل خطوة بشكل عام، وأخيرا أوكل كل مهمة لأحد أعضاء الفريق، مع تحديد موعد نهائي لكل منها.

وذكر الموقع، ثالثا، أنه يجب تنسيق المنشورات والحملات باستخدام تقويم النشر على وسائل التواصل الاجتماعي. ويتم ذلك من خلال استخدام هذا التقويم لرسم خطّة لنشر المحتوى بشكل استراتيجي، والتأكد من أن لديك دائما محتوى كافيا للحفاظ على نسبة مشاركة جيّدة من جمهورك.

وفي الواقع، يسهل استخدام هذا التقويم، لأن كل ما تحتاج إلى إضافته هو نسخة من المنشور، ورابط الصور، والوقت الذي يتوجّب عليك خلاله نشر المحتوى، إلى جانب الرابط الإلكتروني في حال تضمّن المنشور رابطا خارجيا. وهذه النصيحة للمحترفين: استخدم عملية الموافقة على المحتوى لمراجعة كفاءة سير العمل، والتأكد من عدم نشر أي أخطاء.

وأورد الموقع، رابعا، أن إنشاء جدول إبلاغ لتحديد قيمة العمل الذي تنجزه، سيساعدك بشكل كبير على تحقيق مبتغاك. ويعود السبب وراء تخصيصنا لوقت أكثر للتنظيم إلى رغبتنا في تحسين نتائج الأعمال والتسويق. وللتعريف بطريقتك في إنجاز هذا العمل، ستحتاج إلى الإبلاغ عن أدائك التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل منتظم، حتى تجد الإجابة المناسبة عندما تُسأل عن المساهمة التي تضيفها إلى الشركة.

وفي الختام، خلص الموقع إلى أن إتقان التنظيم يستغرق بعض الوقت في بادئ الأمر، لكن بمجرد توظيف الأدوات واتباع الأساليب الفعالة في المكان المناسب، ستتمكن من تحقيق فوائد هائلة للإنتاجية وسعادة الفريق والنجاح الشامل. الآن وقد اطلعت على كل المعلومات التي تحتاجها، فقد حان الوقت لاستخدامها لتنظيم حملاتك التسويقية التالية.

المصدر: عربي 21

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كل 40 ثانية ينتحر شخصاً.. خطوة هامة من فيسبوك!
التالى تسريبات.. هذه مواصفات هواتف آيفون القادمة