تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

9 مفاتيح لإجراء مقابلة عمل عبر سكايب

9 مفاتيح لإجراء مقابلة عمل عبر سكايب
9 مفاتيح لإجراء مقابلة عمل عبر سكايب

شات الوئام

نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء مقابلة عمل عبر سكايب.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه خلال هذه الأيام، وبالتزامن مع الثورة التي أحدثها فيروس كوفيد 19 على كوكب الأرض، لم يتأثر عالم العمل بشكل كبير. ففي حين أغلقت العديد من الشركات أبوابها لبضعة أسابيع أو كانت بصدد القيام بالحسابات اللازمة لدفع رواتب موظفيها على الرغم من توقف الإنتاج، تواصل شركات أخرى مهامها بفضل العمل عن بعد.

وبينت الصحيفة أنه رغم ذلك، تستمر بعض الشركات في تنفيذ عمليات الاختيار لتوظيف موظفين جدد. فقد تسببت رقمنة الشركات في تغيير كبير في عمليات الاختيار في السنوات الأخيرة. ومن بين أهم التقنيات التي تساعد المسؤولين في أقسام الموارد البشرية هذه الأيام، نجد مقابلة المرشحين عبر مكالمة الفيديو.

وأوردت الصحيفة أنه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك أكثر من مترشح واحد سيكون مستعدا لإجراء اجتماع رقمي من هذا النوع، سلط الخبير مانويل غارثيا بالومو، أستاذ الماجستير في إدارة الأفراد والتطوير التنظيمي في مدرسة ايزيك، الضوء على بعض النصائح لمواجهة مقابلة عمل على منصات مثل سكايب.

المظهر مهم جدا

يوضح الأستاذ مانويل غارثيا أننا "ننسى أحيانا أن مكالمة الفيديو تسمح للأشخاص الآخرين بدخول منزلك، لذلك عليك أن ترتدي زيا مناسبا وتضع في اعتبارك أن الألوان عبر الشاشة مختلفة عما هي عليه في الحياة الواقعية". ويوضح في هذا السياق أن "الملابس التي بها خطوط وتلك التي بها زخارف تتسبب في اضطراب الرؤية. وبالتالي، ستكون الألوان السماوية أكثر ملاءمة".

وضعية الجلوس

نقلت الصحيفة عن الخبير غارثيا أنه "من الضروري أن تكون وضعية جلوسك على الكرسي جيدة وأن تكون مستقيما وإذا كنت سترتدي سترة فعليك الجلوس فوقها حتى لا تظهر تجاعيدها على الكاميرا." كما يوصي أيضا بالتحرك بحرية والشعور بالراحة عند استخدام السكايب للاجتماع.

احذر من الخلفية

أضافت الصحيفة أنه بحسب الخبير، "سيكون من الأفضل إزالة أي شيء له علاقة بأي مسألة أيديولوجية أو أي مسألة أخرى من خلفيتك وإذا كان هناك شيء يمكن أن يصرف انتباه المحاور عما نقوله فلنحاول إزالته أيضا. من الأفضل ألا يكون خلفك أي شيء". من ناحية آخرى، يراهن الكثيرون على إنشاء مشهد خلفهم حيث نلاحظ وجود رف مليء بالكتب، في هذه الحالة يتساءل خبير الموارد البشرية نفسه قائلا: "ما الذي ينوون نقله بذلك؟ أنهم مثقفون على سبيل المثال؟ هذا يعني أنه إذا كنا نهوى التكنولوجيا يجب أن نحيط أنفسنا بسبعة حواسيب مثلا؟".

لذلك، يجب أن تعلم أن محور الانتباه في المقابلة يجب أن يكون أنت، لذلك يدعو الخبير إلى إزالة أي نوع من العناصر التي تتسبب في إلهائنا، بما في ذلك الكتب المغرية. كما يشير إلى "وجود برامج تسمح لك بوضع خلفيات مزيفة، التي يمكنك وضعها باللون الأبيض والأزرق الفاتح حتى يتمكن الطرف المحاور الآخر من تركيز انتباهه عليك".

تجنب المقاطعة

أوضحت الصحيفة أنه أثناء مقابلة عمل عبر الكمبيوتر، يجب أن تحاول قدر الإمكان تجنب المقاطعة. بشكل عام، من الطبيعي أن يكون هناك تأخير بسيط بين ما تقوله والصوت الذي يصل إليك، لذلك يمكن أن يكون التواصل أكثر تعقيدا. لذلك من المهم بشكل خاص عدم المقاطعة.

المصافحة "على الخط"

بحسب الخبير "من المهم أن تضع في اعتبارك أن الكاميرا لا تلتقط أبعادنا بالكامل، فهي صورة مسطحة تأخذ عادة الرأس والرقبة والكتفين. في بعض الأحيان تريد التلويح، ولكن عليك أن تعرف أن ذلك لا يظهر على الشاشة". لذلك، يوصي باستبدال هذه الإيماءة "بالقيام بشيء بسيط مثل تحريك الرأس كدليل عن الموافقة، وهو شيء نفعله عادة قبل مصافحة شخص ما".

قم بالتجربة

أشار الخبير مانويل غارثيا، إلى أنه "سيكون من المثير للاهتمام أيضا أن تختار مسبقا الرسائل التي ترغب في إيصالها". يجب أن تسأل نفسك "ما هي الرسائل التي أريد إيصالها إلى شخص آخر وكيف سأجهّزها وأستفيد من الأسئلة التي يطرحها الآخرون لطرح أسئلتي الخاصة؟" وبالتالي، من اللحظة التي يخبرونك بوقت الاجتماع حتى وقت عقده، سيكون لديك الوقت الكافي للإستعداد.

اتصل بالإنترنت قبل المحادثة وقم بتدوين ملاحظات 

بينت الصحيفة أنه بحسب أخصائي إدارة شؤون الموظفين، مانويل غارثيا، يوصى بالتواجد في تطبيق مكالمة الفيديو قبل دقائق من استدعائك. كما، يوصى بتدوين ملاحظات من الجلسة في حال ما إذا قررت فيما بعد إرسال رسالة بريد إلكتروني للشكر.

انتبه إلى الاسم وصورة الملف الشخصي

غالبا ما يستخدم العديد من الأشخاص تطبيقات مثل سكايب للدردشة مع الأصدقاء أو العائلة، لذلك لا يولون أهمية خاصة لاسم المستخدم أو صورة ملفهم الشخصي؛ ولكن إذا كان سيُستخدم لغرض العمل، "يجب أن يؤخذ ذلك الاعتبار". "ولكن عليك أن تكون حذرا بشأن هذا البرنامج، لأنه إذا اتصل بك أحد المحاورين على السكايب، فتأكد من أنه سيزور أيضا حسابك على ".

تجدر الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالاسم الذي يظهر في البرنامج المستخدم للقيام بمكالمة الفيديو هذه، يذكر غارسيا بأن الهدف من المقابلة هو أن يبقى الأشخاص على اتصال مع مقدم الطلب، "لذلك يستحسن أن يكون اسم المستخدم والصورة أصليان".

تأكد من إنهاء المكالمة

في الختام، ذكرت الصحيفة أنه، وفقا لما أورده الخبير، "عند الانتهاء، تأكد من إغلاق التطبيق وعدم قول أو القيام بأي شيء يمكن رؤيته دون أن تدرك ذلك".

المصدر: عربي21

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

مع تفشي كورونا حول العالم، هل تتوقع التوصل قريبا للقاح يكافح الوباء؟

الإستفتاءات السابقة