كيف تتداول في سوق الفوركس على هواتف اندرويد باستعمال تطبيقات MT4 و MT5

كيف تتداول في سوق الفوركس على هواتف اندرويد باستعمال تطبيقات MT4 و MT5
كيف تتداول في سوق الفوركس على هواتف اندرويد باستعمال تطبيقات MT4 و MT5

التداول في الأسواق المالية وخاصة في سوق الفوركس صار في متناول أغلب الناس. بفضل انخفاض مستوى المتطلبات المالية من جهة، ولكن أيضا بفضل التطور التكنولوجي الهائل وانتشار استعمال الانترنت وتطبيقات منصات التداول في أسواق المال 
شركات الوساطة اليوم تقدم الكثير من تطبيقات التداول على الهـواتـف الذكية سواء على منصة الاندرويد أو IOs. فيما يتعلق بالتداول في سوق الفوركس فإن تطبيقات منصتي ميتاتريدر MT5 وMT4 هي الأشهر والأكثر استعمالا بين المتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

تحميل وتثبيت تطبيقات MT4 / MT5 على هواتف أندرويد
تم تطوير منصة الميتاتريدر4 من قبل شركة الروسية MetaQuotes في عام 2005، لتسيطر في السنوات اللاحقة على سوق تداول الفوركس بالتجزئة. في عام 2010 أطلقت الشركة منصة ميتاتريدر 5 المطوّرة، رغم التشابه الكبير في التسمية والكثير من الخصائص والأدوات وحتى الشكل والتصميم، إلا بينهما أيضا اختلافات جوهرية تجعلهما غير متطابقتين تماما.

هذا يعني أن المؤشرات وبرامج التداول الآلي (اكسبرتات) المصممة لـمنصة MT4 لا يمكن تشغيلها على منصة MT5 والعكس صحيح. لذلك معظم شركات الوساطة يقدم كلا من MT4 وMT5 للسماح للمتداولين بالاختيار بين المنصتين.

تتوفر كل من منصتي ميتاتريدر 4 و5 كـ برامج حاسوب قابلة للتنزيل والتثبيت وأيضا كتطبيقات هواتف ذكية تعمل على نظامي اندرويد وIOs. في هذه المقالة سوف نركز تعلم كيفية التداول في سوق الفوركس باستخدام تطبيقات MT4 / MT5 للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل على نظام أندرويد.

للتداول على تطبيقات منصتي MT5 و  MT4 يجب عليك استعمال حساب التداول التجريبي بأموال افتراضية الذي يمكنك الحصول عليه مباشرة في التطبيق أو من شركة الوساطة، أو باستعمال حساب التداول الحقيقي مع شركة وساطة مرخّصة. لأن طريقة التثبيت والتحميل وحتى التداول تقريبا متشابهة سوف نستعمل تطبيق منصة MT5 كنموذج للشرح.

فتح حساب التداول على تطبقات MT5 و MT4
يمكن الحصول على حساب بطريقتين، الأولى بعد تثبيت تطبيق MT5 مباشرة من متجر جوجل بلاي للتطبيقات، سيتم تزويدك بحساب تداول تجريبي بصفة تلقائية عند فتح التطبيق لأول مرة، ما عليك إلا النقر على زر "الموافقة" على الشروط فتح الحساب التجريبي.

الطريقة الثانية هي عبر فتح حساب تداول تجريبي أو حقيقي على الموقع الرسمي للشركة الوساطة التي اخترت التداول معها، ثم ادخال معلومات الحساب باتباع الخطوات التالية:
1. انقر على الأيقونة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى لتظهر لك قائمة التصفح، واختر إدارة الحسابات، ثم انقر على أيقونة (+) لإضافة حساب تداول تجريبي أو حقيقي.

2. في محرك البحث الذي يظهر أمامك، أدخل اسم شركة الوساطة التي فتحت معها حساب التداول.

3. أدخل معلومات حسابك مع الشركة، والتي تشمل رقم الحساب وكلمة المرور وأخيرا اختر اسم الخادم الشركة الذي سوف يتصل به التطبيق، ويمكنك حفظ معلوماتك بالتعليم على خانة "حفظ كلمة السر".

4. أخيرا انقر على زر "دخول".

ميزات وأدوات منصتي MT5 و  MT4

أهم ما يميز منصة تطبيقات منصتي MT5 و  MT4 أنها بسيطة وسهلة الاستخدام وتحتوي على العديد من الأدوات والميزات الأساسية التي يحتاجها المتداول و المستثمرون في سوق الفوركس، من فتح وإدارة الصفقات وتحليل الفني حركة الأسعار على الرسوم البيانية. فيما يلي بعض ميزات التطبيق الرئيسية:
طلبات الأسعار: هي قائمة أسعار أزواج العملات والأصول المالية الأخرى المتاحة للتداول، حيث يتم عرض اسم زوج العملات أو الأصل المالي مع سعر البيع وسعر الشراء. ويمكن التعديل على قائمة الأصول بإضافة والحذف باستعمال الأزرار في الزاوية العلوية اليمنى.

الرسم البياني: يمكن عرض حركة أسعار أزواج العملات والأصول المالية الأخرى على مخططات الرسم البياني في 9 إطارات زمنية مختلفة تتراوح بين الدقيقة إلى شهر، واجراء التحليل الفني باستخدام العديد من الأدوات والمؤشرات الفنية المدمجة. للدخول إلى الرسم البياني لأي زوج ما عليك إلا الضغط مطولا على اسمه في قائمة الأسعار ثم النقر على "رسم بياني" في القائمة التي تظهر.

رصيد الحساب: 
في تطبيقات منصتي MT5 و  MT4 يمكنك مراقبة وإدارة صفقاتك المفتوحة بكل سهولة في علامة التبويب "تداول"، حيث يمكن تعديل مستويات أوامر وقف الخسارة وجني، أو إغلاق جزء أو كامل الصفقة. كما يمكنك فتح صفقات تداول جديدة أو الدخول إلى الرسم البياني لمراقبة تحرك السعر.

هناك أيضا وظائف وميزات أخرى مثل، الأخبار اللحظية لآخر التطورات في الأسواق المالية والمفكرة الاقتصادية والانضمام إلى مجتمع المتداولين على منصات MT5 و  MT4 وما يوفره من مزايا وخدمات.

فتح الصفقات على تطبيقات  منصتي MT5 و  MT4
يمكن فتح الصفقات سعر السوق اللحظي أو فتح الصفقات المعلّقة عند مستويات بعيد عن السعر الحالي لتتفعّل في حال وصل السعر إليها. خطوات فتح الحساب متشابهة على منصتي MT5 و  MT4. الفرق هو أن MT5 بها 6 أنواع أوامر التداول معلّقة بينما MT4 فيها 4، وخيارات أكثر في عدد الأصول المالية المتاحة للتداول.

لفتح صفقة تداول في سوق الفوركس على منصتي MT5 و  MT4 اتبع الخطوات التالية:
1. في قائمة "طلبات الأسعار" انقر على اسم زوج العملات الذي تريد التداول عليه.

2. انقر على "طلب جديد" في النافدة الظاهرة في نصف الشاشة السفلي.

3. ادخل مواصفات الصفقة، والتي تشمل نوع أمر التداول الذي يظهر "تنفيذ فوري" أي بسعر السوق الحالي ويمكن تغييره إلى أوامر التداول الأخرى. حدد حجم عقد الصفقة ومستويات وقف الخسارة وجني الأرباح.

4. انقر على زر "بيع" أو شراء حسب توقعاتك لحركة السعر.
يمكنك أيضا فتح صفقة تداول مباشرة من الرسم البياني، بالنقر على الزر المخصص في الزاوية العلوية اليمنى واتباع نفس الخطوات السابقة. وكما ذكرنا سابقا، فإن غلق الصفقات وإدارتها يتم بكل سهولة في علامة التبويب "تداول".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى