ما هو سوق الفوركس وكيف يعمل

ما هو سوق الفوركس وكيف يعمل
ما هو سوق الفوركس وكيف يعمل

الفوركس هو اختصار لكلمة "فورين اكسشنج" والتي تعني الصرف الأجنبي. تندرج كل عملية تحويل عملة إلى عملة أخرى ضمن الفوركس. غالبًا ما تكون عملية تبادل العملات على أساس عملي ومحدد مثل مكاتب صرف العملة في البلدان بغرض السياحة والتسوق وشراء ممتلكات في بلد أجنبي أو الاستثمار وما شابه ذلك. ولكن تداول الفوركس هو خاص بالمتداولين الذين يقومون بعمليات تبادل العملات، بهدف المضاربة والربح وهذا هو موضوعنا في هذا المقال الذي سنتناول فيه كل ما يخص تداول الفوركس وكيفية تحقيق أرباح منه.

ما يجذب المتداولين إلى سوق الفوركس هو السيولة العالية التي يتم تداولها يوميًا والتقلبات الكبيرة التي تحدث في السوق ما ينتج عنها فرص كبيرة لتحقيق الأرباح من خلال عمليات البيع والشراء المدروسة. رغم أن سوق الفوركس يمكن أن يكون فرصة لتحقيق أرباح عالية إلا أنه لا يخلو من المخاطر الناجمة عن تذبذبات السوق عند الأزمات الدولية والكوارث الطبيعية والتي يمكن أن تتسبب في خسائر كبيرة وغير متوقعة للمتداولين.

كيف يعمل سوق الفوركس

يتم تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس بشكل مباشر بين البائعين والمشترين وليس في البورصات المعروفة مثل باقي الأصول القابلة للتداول مثل السلع والأسهم. يتم تنظيم عملية تداول الفوركس من طرف بعض البنوك العالمية الكبيرة، والتي تفتح بشكل متسلسل ما يسمح للتجار بالتداول 24 ساعة متواصلة. تتواجد البنوك التي تنظم حركة رؤوس الأموال في أربعة مدن من مختلف القارات وتشمل طوكيو، سيدني، ولندن.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من سوق الفوركس:
يمكن تقسيم سوق الفوركس إلى 3 أقسام رئيسية بناء على طبيعة العقود التي يتم شراؤها أو بيعها وتشمل:

سوق الفوركس الفوري: أبرز مثال على ذلك هو مكاتب الصرافة المتواجدة في مختلف المدن والتي يتم فيها تبادل العملات بشمل حضوري بين البائع والمشتري ويتم اعتماد السعر الفوري لزوج العملات المقصود.

سوق الفوركس الأجل: العقود في هذا القسم من سوق الفوركس تتم بناء على اتفاق بين البائع والمشتري على سعر العملة، على أن يتم تسوية الاتفاق في وقت محدد من المستقبل.

سوق الفوركس المستقبلي: يشبه هذا النوع سوق الفوركس الأجل غير أن الاختلاف الوحيد يكمن في أن تحديد السعر وتاريخ الصفقة يكون في المستقبل.

ما هي العملة الأساسية؟

لا شك أنك قد شاهدت من قبل كيف يكتب زوج عملات ما. تسمى العملة الأولى في الزوج العملة الرئيسية والأخرى بعملة التسعير. لا يمكن تداول العملات في سوق الفوركس إلا من خلال زوج عملات والذي يرمز إلى قيمة عملة ما مقارنة بعملة أخرى. تدل قيمة زوج العملات على مقدار كل وحدة من العملة الأساسية بنظيرتها من عملة التسعير.

يتم الترميز إلى كل عملة بثلاث أحرف. الحرفين الأولين يدلان على اختصار اسم البلد، بينما يدل الحرف الثالث على اسم العملة. لتبسيط العملية سنقوم بشرح هذا المثال عن زوج EUR/USD. العملة الرئيسية لهذا الزوج هي اليورو والأحرف الثلاثة هي رمز للعملة الموحدة للاتحاد الأوروبي "اليورو". بينما عملة التسعير في هذا المثال هي الدولار الأمريكي.

في سوق الفوركس يتم تقسيم أزواج العملات على 4 أقسام هي:
الأزواج الرئيسية: تتكون هذه الأزواج من 7 عملات تمثل أقوى اقتصاديات العالم ويبلغ عددها 3: EUR/USD، USD/JPY وUSD/JPY

الأزواج الثانوية: تعد هذه الأزواج أقل تداولا من الأزواج الرئيسية وتتميز بأنها تتكون من مزيج من العملات التي تشكل أزواجًا فيما بينها من غير الدولار الأمريكي.

الأزواج الغريبة: تمثل هذه الأزواج عملات أحد العملات الرئيسية مقابل عملة دول ذات اقتصاد ناشئ أو صغير. تشمل بعض الأمثلة عن الأزواج الغريبة: EUR/CZK، USD/TRY وGBP/MXP.

الأزواج الإقليمية: تمثل هذه الأزواج عملات اقتصاديات متقاربة جغرافيا مثل AUD/NZD، EUR/NOK وِAUD/SGD.

ما هي العوامل التي تحرك سوق الفوركس:

مثله مثل أي سوق اقتصادي، يتأثر سوق الفوركس بالعديد من العوامل التي تساهم في تحريك أزواج العملات صعودًا وهبوطًا. كلما كان المتداول ملمًا بهذه المعلومات كلما كانت نسبة نجاح صفقاته كبيرة. يعد العرض والطلب من أهم العوامل على تؤثر على تداول عملة ما ولكن هناك عوامل أخرى تحرك السوق بشكل ملحوظ وتشمل معدلات الفائدة للبنوك المركزية، البيانات الاقتصادية التي تشمل مبيعات التجزئة ومؤشر المستهلك والأحداث السياسية مثل الانتخابات وما إلى ذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى