دونالد ترامب يختبر نظام تنبيه رئاسي لاسلكي

دونالد ترامب يختبر نظام تنبيه رئاسي لاسلكي
دونالد ترامب يختبر نظام تنبيه رئاسي لاسلكي

قد تحصل قريبًا على رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد  على هاتفك المحمول، حتى لو لم تتابعه على ، حيث تستعد الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ FEMA، بالتنسيق مع لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC، بتاريخ 20 سبتمبر/أيلول لإجراء أول اختبار على مستوى البلاد لنظام تنبيهات الطوارئ اللاسلكية WEA، والذي يسمح للرئيس بإرسال رسالة إلى معظم الهواتف المحمولة في ، إلى جانب اختبار نظام التنبيه في حالات الطوارئ EAS.

وقد أعرب الخبراء عن قلقهم من إمكانية استخدام تنبيهات الطوارئ اللاسلكية لأغراض سياسية، وتشارك أكثر من 100 شركة هواتف محمولة، بما في ذلك جميع شركات الاتصالات اللاسلكية الرئيسية، في هذا الاختبار، وذلك حسبما ذكرت الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ FEMA في رسالة على موقعها على الإنترنت.

وقالت الوكالة: “إن نظام الإنذار المبكر في حالات الطوارئ هو نظام وطني للإنذار العام يوفر للرئيس القدرة على التواصل مع الأمة خلال حالة الطوارئ الوطنية، ووفقًا للوكالة تحتوي رسالة الاختبار على عنوان “تنبيه رئاسي”، ويسمع المستخدمون نغمة الرسائل مرتين مع اهتزاز ثم يرون رسالة باللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي: “هذا اختبار لنظام إنذار الطوارئ اللاسلكي المحلي، لا يلزم اتخاذ أي إجراء”.

وكان الكونغرس قد أعطى الإذن لنظام الإنذارات اللاسلكية في حالات الطوارئ WEA في عام 2015 بموجب قانون ينص على أنه “لا يجوز استخدام النظام لنقل رسالة لا ترتبط بكارثة طبيعية أو عمل إرهابي أو كارثة من صنع الإنسان أو تهديد للسلامة العامة”.

ويبدو أن الخبراء قلقون للغاية من أن الرئيس دونالد ترامب، المعروف باستخدامه هاتفه الذكي لمهاجمة المعارضين وتوبيخ المرؤوسين ونشر الصور على وسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر، قد يسيء استخدام نظام تنبيهات الطوارئ اللاسلكية WEA.

وتقول كارين نورث Karen North، مديرة برنامج Annenberg Digital Social Media في جامعة جنوب كاليفورنيا: “إذا فصلت هذا عن السياسة والأمور الشخصية الخاصة بأي رئيس، فإن هذه الفكرة عظيمة وتعتبر استخدام مدهش للتكنولوجيا من اجل الوصول إلى الجميع”، وقال تيم جرولنغ Tim Groeling، أستاذ الاتصالات في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس UCLA: “ظلت أنظمة الإنذار في حالات الطوارئ القائمة على البث تتسم بالمهنية والحياد علي مدى عقود”.

ويسمح نظام تنبيهات الطوارئ اللاسلكية WEA لأي رئيس أمريكي خلال حالة الطوارئ الوطنية بالاتصال مباشرة عبر رسالة نصية مع الأمة الأمريكية التي تنجذب بشكل متزايد إلى مختلف أشكال الأجهزة بما في ذلك والحواسيب اللوحية وأجهزة الحاسب المحمولة، ويصل نظام التنبيه في حالات الطوارئ EAS عبر أنظمة بث الإذاعة والتلفزيون وأنظمة الكوابل ومقدمي الإذاعة والتلفزيون عبر الأقمار الصناعية.

ويعمد الاختبار إلى تقييم الجاهزية التشغيلية للبنية التحتية لتوزيع رسالة وطنية وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى التحسين، وتبث أبراج الهواتف الخلوية اختبار WEA لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ويتم استخدام نظام WEA لتحذير الجمهور حول أحوال الطقس الخطيرة والأطفال المفقودين وغيرها من الحالات الحرجة من خلال التنبيهات على الهواتف المحمولة.

وقال تيم جرولنغ إن مثل هذا النظام ضروري في عصر يبتعد فيه معظم الناس عن وسائل الإعلام المباشرة مثل الإذاعة والتلفزيون، وذكرت وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية أنه لا يمكن للحكومة تتبع مواقع المستخدمين من خلال نظام التنبيه هذا، وبموجب قانون التحذير والإنذار والاستجابة WARN لعام 2006، لا يمكن لمستخدمي الهواتف الخلوية اختيار عدم تلقي التنبيهات الرئاسية.

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى