الدورات التدريبية الأكثر شعبية على منصة كورسيرا خلال عام 2018

الدورات التدريبية الأكثر شعبية على منصة كورسيرا خلال عام 2018
الدورات التدريبية الأكثر شعبية على منصة كورسيرا خلال عام 2018

تناولنا في مقال سابق النمو المتصاعد لمنصات التعليم الإلكتروني على الإنترنت، وفي هذا المقال سنستعرض بشكل سريع الدورات التدريبية التي استحوذت على أكبر عدد من الدارسين على منصة كورسيرا خلال عام 2018 وذلك بحسب ما تم نشره في تدوينة على المدونة الرسمية للمنصة.

إليكم قائمة تضم الدورات التدريبية التي احتلت العشرة مراكز الأولى على منصة كورسيرا لعام 2018 من حيث نسبة إقبال الدارسين:

1- التعلم الآلي Machine Learning

هذا الكورس تقدمه جامعة ستانفورد على منصة كورسيرا ويتطلب تقريبا 55 ساعة لإتمامه وذلك على مدار 11 أسبوع، ويأتي هذا الكورس في المرتبة الأولى لما يشهده مجال التعلم الآلي من تطور كبير مؤخرًا، مع استخدامه بشكل جوهري في العديد من المنتجات والخدمات الحديثة مثل السيارات ذاتية القيادة وتقنيات التعرف على الصوت وغيرها الكثير.

بحسب موقع كورسيرا فإن 39% من دارسي هذا الكورس قد تمكنوا من بدء مسار وظيفي جديد بعد اتمامهم لهذا الكورس، كما تمكن 37% من الحصول على استفادة ملموسة في حياتهم المهنية بعد إتمام دراسة الكورس.

2- تعلم كيف تتعلم Learning How to Learn

تشترك جامعتي McMaster الكندية وجامعة California San Diego الأمريكية في تقديم هذا الكورس على منصة كورسيرا، وهو يوفر لك مواد تدريبية قيمة لتقنيات تعلم يستخدمها الخبراء في مجالات الفن والموسيقى والأدب والرياضيات والعلوم وغيرها من المجالات الأخرى.

يتطلب هذا الكورس منك تكريس 12 ساعة فقط لإتمامه على مدار 4 أسابيع، والمميز في هذا الكورس أنه يوفر ترجمة عربية لفيديوهات الشرح.

3- علم الرفاه The Science of Well-Being

هذا الكورس مقدم من جامعة Yale والغرض منه لا يتوقف فقط عند معرفة نتائج أبحاث علم النفس حول ما يجعلنا سعداء وإنما كيفية تطبيق هذه النتائج بشكل عملي، حيث يتعرض للمفاهيم المغلوطة التي نعرفها عن السعادة، ويركز على الأنشطة التي ثبت أنها تعمل على زيادة معدل السعادة لدي الإنسان مع استعراض الاستراتيجيات التي تساعدك على بناء عادات أفضل، ويتطلب هذا الكورس 19 ساعة تقريبًا خلال 10 أسابيع ليتمكن الدارس من إتمامه.

4- البيتكوين وتقنيات العملات الرقمية Bitcoin and Cryptocurrency Technologies

تقوم جامعة Princeton بتقديم هذا الكورس الذي يغطى المواضيع الأساسية المتعلقة بعملة والعملات الرقمية مثل كيفية عملها وما الذي يجعلها مختلفة؟ وهل هي آمنة أم لا؟ وما الذي يحدد سعرها؟ وهل يمكن أن يتم تنظيم العملات الرقمية بشكل قانوني؟ وماذا يحمل المستقبل لهذه العملات؟

يتطلب هذا الكورس 18 ساعة تقريبا على مدار 11 أسبوع ليتمكن الدارس من إتمامه، كما أنه لا يشتمل على شهادة.

5- الخوارزميات Algorithms, Part1

هذا الكورس تقدمه أيضًا جامعة Princeton وهو يغطى المعلومات الأساسية التي يجب أن يعرفها كل مطور برمجيات عن الخوارزميات وبنية البيانات، ويركز هذا الكورس على خوارزميات التصنيف والبحث Sorting and Searching Algorithms  بالإضافة إلى البنية الأولية للبيانات Elementary Data Structures.

يتطلب هذا الكورس 31 ساعة تقريبا على مدار 6 أسابيع ليتمكن الدارس من إتمامه، كما أنه لا يشتمل على شهادة أيضًا.

6- الإنجليزية من أجل التطوير الوظيفي English for Career Development

هذا الكورس مقدم من جامعة بنسلفانيا، وكما تذكر إحصائيات منصة كورسيرا فإن 35% من الدارسين الذين قاموا بإتمام دراسة هذا الكورس قد تمكنوا من بدء مسار وظيفي جديد بعد إتمامه، كما حصل 37% على استفادة مباشرة في حياتهم المهنية وحصل 15% على ترقية أو زيادة مادية في رواتبهم.

الكورس يتناول موضوعات هامة متعلقة بالتوظيف وتطوير الحياة المهنية، بما يشمل البحث عن وظيفة واجتياز مقابلة العمل كما هو متعارف عليه بالولايات المتحدة الأمريكية وغير ذلك من المهارات المهنية الأخرى، وهو يتطلب تكريس 19 ساعة تقريبًا على مدار 5 أسابيع لإتمامه.

7- الأسواق المالية Financial Markets

تقوم جامعة Yale بتقديم هذا الكورس على منصة كورسيرا، ويركز على مهارات القيادة المالية الاحترافية وأساسيات إدارة المخاطر مع شرح آلية عمل مجالات التأمين والبنوك، وبحسب إحصائيات كرسيرا فإن 50% من الذين قاموا بإتمام هذا الكورس قد استطاعوا الالتحاق بمسار وظيفي جديد، و 43% حصلوا على استفادة ملموسة في مسارهم الوظيفي الحالي، كما تمكن 22% من الحصول على ترقية أو زيادة مالية برواتبهم.

يتطلب هذا الكورس 38 ساعة تقريبًا ليتمكن الدارس من إتمامه، وذلك على مدار 7 أسابيع.

8- مقدمة لعلم النفس Introduction to Psychology

هذا الكورس يتم تقديمه على منصة كورسيرا من قبل جامعة تورنتو، ويركز على أهم التجارب التي تمت في مجال علم النفس ويناقش تأثير هذه التجارب والدراسات على فهمنا للعقل والسلوك البشري، كما يستعرض القدرات المعرفية للإنسان مثل الذاكرة والتعلم والانتباه والإدراك والوعي، بالإضافة إلى بعض الأمراض العقلية وطرق العلاج المخصصة لها.

يتطلب الكورس تكريس 32 ساعة على مدى 12 أسبوعًا ليتمكن الدارس من إتمامه، وبحسب إحصائيات كورسيرا فإن 22% من الدارسين لهذا الكورس تمكنوا من تحقيق استفادة مباشرة في حياتهم المهنية بعد إتمامه، كما تمكن 12% من الحصول على ترقية أو زيادة مالية.

9- كيف تقدم أطروحة أكاديمية Cómo hacer una tesis

هذا الكورس مقدم من الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك، ويتناول بالشرح أساسيات تقديم أطروحة أكاديمية للدراسات العليا بالجامعة لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراة، ولكن محتوى الكورس بالكامل باللغة الأسبانية.

10- الصينية للمبتدئين Chinese for Beginners

يشمل هذا الكورس شرح مبادئ اللغة الصينية بما في ذلك طريقة نطق الحروف والكلمات والتعبيرات اليومية الدارجة، وبعد إتمام هذه الكورس سيتمكن الدارس من إجراء المحاثات الأساسية باللغة الصينية مثل محادثات التعارف وتبادل المعلومات الشخصية والسؤال عن أسعار السلع والخدمات والتحدث عن الطقس وغير ذلك، هذا الكورس مقدم من جامعة بكين الصينية، ويستلزم تكريس 7 أسابيع لإتمامه.

 

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شاهد.. تحليق أصغر روبوت على شكل حشرة



 

ميدتاون سكاي العاصمة الجديدة midtown sky new capital