نايكي تطرح حذاء تتحكم به عبر هاتفك الذكي

وجدت شركة نايكي Nike طريقة جديدة لجمع المزيد من المعلومات حول عملائها، وذلك من خلال أحذيتهم الرياضية، إذ كشفت نايكي النقاب يوم أمس الثلاثاء عن مفهوم جديد للأحذية، يدعى نايكي أدابت Nike Adapt، في حدث أطلقت عليه “مستقبل الأحذية”، بحيث يتتبع الحذاء الأداء في الوقت الفعلي، مما يسمح للشركة بتقديم نصائح رياضية وبيع المزيد من المنتجات لهم، وقال مايكل دوناهو Michael Donaghu، نائب رئيس الابتكار في شركة نايكي: “إنها بداية يوم جديد تشابه انتقالنا من الأحذية إلى البرمجيات الثابتة”.

ويوفر الحذاء، إلى جانب إمكانية تتبع البيانات، للعملاء خيارًا يتعلق بالخصوصية، إذ في حال اختاروا عدم مشاركة بياناتهم، فإنهم يفقدون الكثير من إمكانيات المنتج، وتبدأ الشركة طرح المنتج الجديد من خلال حذاء لكرة السلة Nike Adapt BB، بحيث يباع بتكلفة تصل إلى 350 دولار أمريكي.

ويعد الحذاء الذكي ذاتي الارتداء (لا يوجد رباط)، بحيث يمكن تعديله عبر تطبيق الهاتف المحمول، ويتضمن أجهزة استشعار وأجهزة قياس سرعة وأداة تحديد الإتجاه يمكن أن تعطي نايكي لمحة كاملة ومخصصة لأداء مالك الحذاء، كما أن مالكه بحاجة إلى إعادة شحنه بشكل منتظم كل أسبوعين، ويقول مايكل مارتن Michael Martin، رئيس المنتجات الرقمية في شركة نايكي: “الأمر يشبه وجود هاتفين ذكيين مربوطين على قدميك”.

وكان مارك باركر Mark Parker، الرئيس التنفيذي للشركة قد تحدث عن مفهوم الأحذية الجديدة بشكل غامضة في شهر ديسمبر/كانون الأول، واصفًا إياها بأنها “خطوة كبيرة” في مجال التركيز الرقمي الجديد لشركة نايكي وإدراج هذا التركيز الرقمي في المنتجات الفعلية، كما تتحول متاجر نايكي إلى الصيغة الرقمية، حيث أطلقت الشركة على متاجرها الجديدة التي تم الكشف عنها منذ شهرين في وشنغهاي اسم “دور الابتكار”.

وتمزج هذه المتاجر بين فكرة التسوق عبر الإنترنت والخبرة الشخصية، ويجب على المستهلك استخدام تطبيق نايكي المحمول من أجل الحصول على التجربة الكاملة، وتحاول الشركة الحصول على المزيد من عملائها ليصبحوا أعضاء في برنامج الولاء NikePlus، حيث وجدت الشركة أن الأعضاء يقضون ثلاثة أضعاف الوقت بالمقارنة بغير الأعضاء عندما يتسوقون عبر موقعها الإلكتروني Nike.com.

وبالرغم من أن شركة نايكي شهدت نمواً سريعاً في مبيعات الملابس، إلا أن الأحذية لا تزال تمثل 61 في المئة من عائدات الشركة البالغة 36.4 مليار دولار في السنة المالية الماضية، وقامت الشركة منذ عام 2017 ببيع أحذية رياضية ذاتية الربط من خلال نموذج محدود العدد بسعر 720 دولار أمريكي، وهو أغلى حذاء طرحته الشركة في تاريخها.

ويتوفر الحذاء الجديد من خلال قنوات نايكي المباشرة، ومن خلال تجار التجزئة، على أن تظهر لأول مرة في دوري كرة السلة الأميركي عبر أقدام جيسون تاتوم Jayson Tatum، مهاجم فريق Boston Celtics في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ويمكن تحديث تقنية الحذاء من خلال تطبيق Nike Adapt الجديد، وهذا يعني أن إمكانياته يمكن أن تتغير بعد شرائه.

وتتصل الأحذية مع من خلال البلوتوث، ويمكن شحنها لاسلكيًا من خلال النعال ووسادة الشحن اللاسلكية المصاحبة، وقالت نايكي إن البطارية في الأحذية ستستمر من 10 إلى 14 يومًا في الشحنة الواحدة، وتعتزم الشركة التي تتخذ من بيفيرتون بولاية أوريغون مقرًا لها إطلاق المزيد من المنتجات باستخدام تقنية أدابت Adapt، بما في ذلك أحذية الركض والملابس الرياضية وأسلوب الحياة.

وقال مارتن: “المزايا التي نتطلع إلى توفيرها للرياضيين كبيرة للغاية لدرجة أنك سترى مجموعة من الأشخاص الذين يريدون الاستفادة من هذه المزايا. سيتمكن الرياضيون من تحديث وتطوير أحذيتهم من خلال ترقيات وميزات وخدمات جديدة من خلال تكنولوجيا الهواتف الذكية داخل أحذيتهم”.

02d09e190e.jpg
8047cf2c76.jpg

السابق 1 من 2 التالي

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى