الولايات المتحدة تطلق قمر صناعي جديد للتجسس

الولايات المتحدة تطلق قمر صناعي جديد للتجسس
الولايات المتحدة تطلق قمر صناعي جديد للتجسس

أطلقت الأمريكية بنجاح ًا صناعيًا جديدًا للتجسس إلى المدار وسط مخاوف بشأن تأثير الإغلاق الحكومي واستمرار توقف الحكومة الأمريكية عن العمل، مما يهدد بتعطيل خطط إطلاق الحمولات التجارية والمدنية بل وربما العسكرية في المستقبل.

وتم إطلاق قمر التجسس الأمريكي الجديد المملوك لمكتب الاستطلاع الوطني NRO من قاعدة فاندنبرغ الجوية عبر صاروخ دلتا الرابع Delta IV، وكانت العوائق التقنية والفنية والطقس غير المواتي قد أدت إلى إلغاء المهمة عدة مرات منذ أوائل شهر ديسمبر/كانون الأول.

وتستطيع الحكومة الأمريكية زيادة جهود الدفاع الوطني في الفضاء من خلال هذا القمر الصناعي الجديد، وقال تحالف “يونايتيد ألاينس” ULA، وهو شراكة بين شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin وشركة بوينج Boeing، في بيان إن الصاروخ ثلاثي الدفع كان يحمل قمرًا لوكالة NRO.

وتعد NRO الوكالة المسؤولة عن الأقمار الصناعية الأمريكية للاستخبارات والتجسس، ويتم تصنيف مهماتها على أنها سرية، وقال غاري وينتز Gary Wentz، نائب رئيس ULA للبرامج الحكومية والتجارية في بيان: “تهانينا لفريقنا وشركائنا في البعثات لنجاحنا في توفير هذا القمر الصناعي الهام لدعم مهام الأمن القومي”.

ووفقًا لتحالف ULA، فإن المهمة NROL-71 تمثل الإطلاق الناجح للشركة رقم 132 منذ إنشائها في شهر ديسمبر/كانون الأول 2006، دون تقديم تفاصيل عن المهمة، حيث لا يعرف الكثير عن المهمة NROL-71 أو ما الذي سوف تفعله بالضبط.

ويعتبر صاروخ دلتا الرابع، الذي يبلغ طوله 72 مترًا، هو الصاروخ الأكثر ثقلاً في أسطول ULA، ويمكنه إنتاج أكثر من 953 ألف كيلو جرام من قوة الدفع، ويتم تشغيله بواسطة المحركات الرئيسية Rocketdyne RS-68A من الشركة المصنعة للطائرات Aerojet.

ويستخدم الصاروخ، الذي يبلغ وزنه نحو 733 ألف كيلو جرام، نظام الدفع RL10B-2 من Aerojet لتشغيل المرحلة الثانية، وقطع تحالف ULA بثه على الإنترنت لعملية إطلاق الصاروخ بعد حوالي 6.5 دقائق من الإقلاع، وذلك للمساعدة في الحفاظ على سرية المهمة.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة قامت في عام 1961 بتشكيل وكالة NRO، بعد أربع سنوات من بدء الاتحاد السوفياتي عصر الفضاء من خلال إطلاق أول قمر صناعي على الإطلاق، Sputnik 1، لكن NRO ظلت سرًا لأكثر من ثلاثة عقود، ولم تكشف الأمريكية عن وجودها حتى شهر سبتمبر/أيلول 1992.

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى