العراق | رئيس برلمان العراق: هناك انزعاج من التدخل الإيراني

العراق | رئيس برلمان العراق: هناك انزعاج من التدخل الإيراني
العراق | رئيس برلمان العراق: هناك انزعاج من التدخل الإيراني

بعد الجدل الذي شهدته الساحة العراقية مؤخراً لجهة الدعوات إلى انسحاب القوات الأميركية من البلاد، اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، أن الوجود الأميركي "ضمانة للعراق"، كاشفاً أن الاقتراحات التي صدرت عن بعض الكتل النيابية بتقديم مشروع قانون يدعو إلى خروج القوات الأميركية سحبت نهائياً من التداول.

كما أشار إلى وجود انزعاج من التدخلات الإيرانية في .

وقال الحلبوسي، في حديث لصحيفة الشرق الأوسط نشر الأحد، إن الموقف من الوجود الأميركي جرى التوافق عليه بين الرئاسات العراقية الثلاث وجميع الكتل السياسية والأحزاب.

ورأى أن المطالبة بسحب قوات التحالف بقيادة واشنطن في هذه المرحلة "يصب في مصلحة الإرهاب، معتبراً بقاءها ضمانة للعراق، ويوفر غطاءً سياسياً له في مواجهة التدخلات الأجنبية".

التدخل الإيراني

إلى ذلك، قال إنه لا يذيع سراً عندما يقول إن هناك "عدم ارتياح من التدخل الإيراني"، مشيراً إلى تساؤلات عن كيفية إنهاء تدخل ، سواء في العراق أو في المنطقة، مضيفاً أن "العلاقة معها يجب أن تقوم على قاعدة الاحترام المتبادل واحترام سيادة العراق".

ولفت الحلبوسي إلى أنه ناقش العقوبات المفروضة على مع المسؤولين الأميركيين، وأنه طلب منح العراق مزيداً من الوقت لتنمية قدراته واستثماراته التي تمكنه من التخلي عن استيراد أي مصادر للطاقة يحتاجها الشعب العراقي.

كما كشف عن سعيه لعقد اجتماع لرؤساء المجالس النيابية والشورى لدول جوار العراق، وسوريا والسعودية والكويت وتركيا وإيران، في 20 أبريل/نيسان المقبل في ، لـ"ضمان استقرار العراق".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى