لوكسمبورغ تدعو أوروبا لاتفاقية شراكة مع فلسطين

خالد شمت-برلين

حث وزير خارجية لوكسمبورغ يان أسلبورن الاتحاد الأوروبي على تعزيز علاقته الاقتصادية مع ، وقال -في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية- إنه يري فائدة كبيرة وإمكانية لتطوير هذه العلاقة إن تم عقد اتفاقية شراكة اقتصادية بين أوروبا والفلسطينيين.

وأوضح أسلبورن" أن مثل هذه الاتفاقية من شأنها دعم الاستثمار الأوروبي المباشر في الأراضي الفلسطينية، وفتح آفاق جديدة للتجارة بين الجانبين، وخلق فرص عمل إضافية بالمناطق الفلسطينية ذات المشكلات الاقتصادية كقطاع ".

واعتبر رئيس دبلوماسية لوكسمبورغ أن اتفاقية شراكة مع فلسطين ستمثل -في حال إبرامها- إشارة دعم اقتصادي واضح من أوروبا للفلسطينيين.

رسالة فلسطينية
وعلى صعيد ذي صلة، كشف تقرير لمحطة تلفاز تركية بألمانيا أن منظمة التحرير الفلسطينية دعت الاتحاد الأوروبي في خطاب رسمي لإجراء مراجعة نقدية لعلاقته مع .

صائب عريقات: إسرائيل تنتهك الاتفاقيات مع أوروبا باعتقال الأطفال والمدنيين (الجزيرة)

وحسب القناة التركية، فقد لفت أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في خطابه الموجه لوزراء خارجية الدول الأوروبية إلى أن إسرائيل تمارس من خلال اعتقالها الأطفال والنشطاء المدنيين الفلسطينيين انتهاكا للاتفاقات الموقعة بينها وبين الاتحاد الأوروبي.

وذكر عريقات في رسالته أن الاتحاد الأوروبي لديه إمكانيات كافية، يمكنه توظيفها لممارسة مزيد من الضغط على شريكته التجارية الرئيسية إسرائيل، لتطلق سراح سبعة آلاف أسير فلسطيني معتقلين بسجونها، وبينهم ثلاثمئة طفل.

من جانب آخر، تم الكشف في برلين عن مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن والسياسات الدفاعية، المقرر عقده خلال الفترة من 16-18 فبراير/شباط الجاري في مدينة ميونيخ الألمانية بمشاركة رؤساء الحكومات ووزراء الدفاع والخارجية ورؤساء أجهزة الأمن والاستخبارات من نحو ستين دولة.

وذكرت تقارير لوسائل إعلامية ألمانية أن الوضع بالأراضي الفلسطينية، ووصول العلاقة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لطريق مسدود، بعد اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؛ ستتصدر أجندة مباحثات نتنياهو -خلال مشاركته بالمؤتمر- مع المستشارة أنجيلا ميركل ومفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، وعدد آخر من كبار المسؤولين الأوروبيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى