فلسطين | التعليم: غدا الاعلان عن سبعين منحة جامعية لطلبة التوجيهي

فلسطين | التعليم: غدا الاعلان عن سبعين منحة جامعية لطلبة التوجيهي
فلسطين | التعليم: غدا الاعلان عن سبعين منحة جامعية لطلبة التوجيهي

قال مدير عام المنح والخدمات الطلابية شادي الحلو إنه سيتم الإعلان عن المنح الجامعية بشكل تتابعي فور ورودها من الدول الشقيقة والصديقة، مشيراً إلى أنه سيتم الاعلان يوم غد الأحد عن الدفعة الأولى من المنح بعد استكمال الأجراءات اللازمة لذلك.

وأضاف الحلو في حديث لاذاعة صوت ضمن قضية النهار في برنامج نهار جديد أن الدفعة الأولى من المنح تتضمن نحو 70 منحة في تخصصات مختلفة بما فيها الطب البشري، على ان تعلن منحة السيد الرئيس في شهر أيلول القادم لأوائل الطلبة في الثانوية العامة، وعدد اخر من المنح الداخلية في النصف الثاني من ذات الشهر.

وبين الحلو أنه نظراً للأزمة المالية التي يمر بها شعبنا فسيتم مخاطبة الجامعات للمساهمة في التسهيل على أبنائنا الطلبة من خلال التقسيط للرسوم الدراسية.

ودعا الحلو الطلبة الراغبين بالدراسة في الخارج إلى التأكد من مكاتب الخدمات الطلابية التي تقدم مساعدات الحصول على القبول في جامعات العالم فيما اذا كانت مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بإغلاق المكاتب غير المرخصة لذلك، ويتم ملاحقتها قانونياً.

من جهته، قال مدير عام التعليم الجامعي رايد بركات ان معدلات القبول للجامعات لهذا العام تبدا من بالمية للطب العام وطب الاسنان ، و بالمية لباقي التخصصات داعيا الطلبة للتاكد من الجامعات والبرامج الاكاديمة المعترف فيها قبل التسجيل .

واضاف بركات في حديث لاذاعة صوت فلسطين ان طلبة الماجستير والدكتوراة للتخصصات العلمية تتطلب الاقامة ل شهرا متواصلة ، ولدرجتي الماجستير والدكتوراة للتخصصات الادبية تكون الاقامة ل اشهر ، فيما تكون الاقامة للبكالوريوس كامل فترة الدراسة، مشددا على ان الوزارة لن تعترف باي شهادة دون الالتزام بالمتطلبات .

في السياق، دعا الوكيل المساعد في وزارة التعليم العالي ايهاب القبج طلبة الثانوية العامة ان يتجهوا نحو التعيم المهني والتقني وذلك لحاجة سوق العمل لهذه التخصصات ولزيادة نسبة البطالة في التخصصات الاكاديمية.

وقال القبج، ان الوزارة وجهت منذ شهرين رسالة الى الجامعات الفلسطينية مفادها حث هذه الجماعات لانشاء كليات تطبيقية ومهنية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى