إيران | رئيس الأركان الإيراني: أميركا تستطيع تصفير نفطنا

إيران | رئيس الأركان الإيراني: أميركا تستطيع تصفير نفطنا
إيران | رئيس الأركان الإيراني: أميركا تستطيع تصفير نفطنا

وقال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري إن اقتصاد يعتمد على النفط، محذراً من أن أميركا تستطيع تصفير صادرات النفط الإيراني من خلال العقوبات.

ونقلت وكالة "تسنيم" المقربة من الحرس الثوري عن باقري تحذيره الأربعاء من اعتماد إيران على النفط، مؤكداً أن جهود لفصل الاقتصاد عن إيرادات النفط الخام لم تنجح.

وقال رئيس الأركان الإيراني إن "هذا سيجعل العدو يصل في يوم من الأيام من تصفير مبيعاتنا من النفط الخام بطريقة أو بأخرى".

وأضاف: "إذا لم نقم بتحويل هذا النفط إلى منتجات أخرى، فلن يتمكنوا من فرض عقوبات عليها وسنستفيد منه 20 ضعفاً".

وفي وقت سابق، كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أكد أن ستخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر ولن تمدد أي إعفاءات لأي دولة لاستيراد النفط الإيراني. كما شدد على أن واشنطن وأصدقاءها سيملأون الفجوة في السوق وأن هناك بديلاً للنفط الإيراني لرفد الأسواق.

وتعتمد إيران على صادرات النفط لتمويل الجزء الأكبر من اقتصادها وكذلك تدخلاتها الإقليمية لكن العقوبات الأميركية أدت إلى توقف مبيعات النفط، ما وضع اقتصاد طهران في مأزق.

وللخروج من هذا المأزق، قامت إيران منذ شهر مايو/أيار بتقليص التزاماتها النووية وقامت بزيادة تخصيب اليورانيوم، من حيث الكمية والنقاء وتهدد بخطوات أكثر خطورة إذا لم تقم أوروبا بمساعدتها مالياً لتجاوز العقوبات الأميركية.

وكانت قد كشفت عن اقتراحها لتخفيف التوترات من خلال منح ائتمان بقيمة 15 مليار دولار لإيران "مضمونة بالنفط" لكن الخطة لا تزال مرفوضة من الجانب الأميركي.

كما أكدت طهران مجدداً أنها لن تعود إلى التزاماتها بالصفقة النووية إلا إذا حصلت على بيع بقيمة 15 مليار دولار من النفط في الأشهر المتبقية من عام 2019.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى