فلسطين | ضبطان طائر “البوم النسري“ بإحدى المحلات التجارية في الخليل

فلسطين | ضبطان طائر “البوم النسري“ بإحدى المحلات التجارية في الخليل
فلسطين | ضبطان طائر “البوم النسري“ بإحدى المحلات التجارية في الخليل

تمكنت سلطة جودة البيئة والشرطة البيئية من ضبط طائر البوم النسري في احدى المحلات التجارية اليوم ، في مدينة حلحول شمال الخليل وذلك بعد تلقي معلومات حول وجود الطائر في قفص معروض للبيع في المدينة.

وأشارت سلطة جودة البيئة بانه تم تحرير محضر ضبط عدلي لصاحب المحل، وتم التحرز على الطائر ونقله الى متحف للتاريخ الطبيعي في جامعة بيت لحم، وفتح ملف كامل للطائر من أجل رعايته والعناية به صحيا حسب الأصول ومن ثم اعادته الى الحياة البرية .

وذكرت بان الطائر هو من الطيور المهددة بالانقراض حسب القائمة الحمراء للاتحاد العالمي لحماية الطبيعية، ويحمل الاسم العربي بومة نسارية،والأسم الانجيلزي له Eagle Owl ، والأسم العلمي له Bubo bubo ويعد من الطيور الجارحة وليلي وكبير الحجم ينتمي إلى فصيلة البوم الحقيقي وتدل تسميته على ذلك ، وحجمه يعادل حجم النسر وطوله من أعلى رأسه وحتى نهاية الذيل 70 سم وطول الجناحين وهما مفتوحان 180 سم ، ويفترس كمية من الفرائس يعادل وزنها 250 ــ 300 عم يوميا ً .

وأكدت سلطة جودة البيئة على تواصل طواقمها في محافظات الوطن لحملاتها التفتيشية والرقابية لضبط مثل هذه الطيور والحيوانات البرية من أجل الحفاظ على التنوع الحيوي الفلسطيني ، مشددة بانه وفق المادة رقم 41 من قانون البيئة رقم 7 لسنة 1999 م ، يحظر صيد أو قتل أو إمساك الطيور او نقلها او التجوال بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية او ميته كما يحظر اتلاف اوكارها أو اعدام بيضها.

واهابت في تعاون المجتمع المحلي مع طواقم سلطة جودة البيئة للتبليغ عن مثل هذه الحالات مثمنة الوعي البيئي لدى المواطنين وحرصهم على عدم تدوالها او بيعها او شرائها لما في ذلك أهمية من للحفاظ على النظام البيئي والتنوع الحيوي في فلسطين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى