فلسطين | حماس تسلم ردها على رؤية الفصائل لإنهاء الانقسام اليوم

فلسطين | حماس تسلم ردها على رؤية الفصائل لإنهاء الانقسام اليوم
فلسطين | حماس تسلم ردها على رؤية الفصائل لإنهاء الانقسام اليوم

أعلنت حركة "حماس"، أنها ستسلم ردها ظهر اليوم الخميس، على الرؤية الوطنية لإنهاء الانقسام التي طرحتها 8 فصائل.

وقالت الحركة في بيان له، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية سيلتقي مع قادة الفصائل الوطنية الموقعة على الرؤية اليوم الساعة 11:30 قبل الظهر بمنزله بمخيم الشاطئ، وسيتم خلال الاجتماع تسليم رد الحركة عليها.

وتنص الرؤية الوطنية على أربعة بنود رئيسية، أولها اعتبار اتفاقيات المصالحة الوطنية الموقعة من الفصائل في الأعوام (2005-2011-2017) في واللجنة التحضيرية في 2017، مرجعًا لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

أما ثاني البنود فهو عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير "الأمناء العامون" خلال شهر أكتوبر 2019 في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس.

أما الثالث فيعتبر المرحلة من أكتوبر-2019 وحتى يوليو 2020 مرحلة انتقالية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، يتخللها تهيئة المناخات الإيجابية على الأرض بما فيها وقف التصريحات الإعلامية التوتيرية من جميع الأطراف، والعودة عن كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الفلسطينية ومست حياة المواطنين.

والبند الرابع يختص بوضع الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية يتمثل بعقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير المنظمة "الأمناء العامون" خلال أكتوبر على أن تضع على جدول أعمالها تنفيذ الأمور التالية:

أ. الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية بما لا يتجاوز نهاية عام 2019، وآليات تسلمها مهامها والفترة الزمنية.

ب. توحيد القوانين الانتخابية للمؤسسات الوطنية الفلسطينية.

ت. استئناف اجتماعات اللجنة التحضيرية للبدء بالتحضير لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وفق قانون التمثيل النسبي الكامل فور انتهاء اجتماع لجنة تفعيل المنظمة، والتوافق في المناطق التي يتعذر إجراء الانتخابات فيها.

ث. إجراء الانتخابات الشاملة " التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني" منتصف 2020.

والفصائل الموقعة على الرؤية الوطنية هي: حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتان الشعبية والديمقراطية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، و"فدا"، والجبهة الشعبية - القيادة العامة، و"الصاعقة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى