فلسطين | انتهاء جلسة التفاوض بين “الليكود“ و“أزرق أبيض“ دون تفاهمات

فلسطين | انتهاء جلسة التفاوض بين “الليكود“ و“أزرق أبيض“ دون تفاهمات
فلسطين | انتهاء جلسة التفاوض بين “الليكود“ و“أزرق أبيض“ دون تفاهمات

قال المندوب عن حزب "الليكود" في طاقم المفاوضات لتشكيل الحكومة مع "أزرق أبيض"، ياريف ليفين "نعتقد أن بحاجة إلى حكومة مستقرة دون تأخير، تتطلب نتائج الانتخابات تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة، وهذا هو السبب في أننا نريد التفاوض في أسرع وقت لتشكيل حكومة على الفور".

وأضاف ليفين في افتتاحية اجتماع طاقم حزب "الليكود" التفاوضي، مع طاقم تحالف "أزرق أبيض"، في أول اجتماع عمل بينهما الجمعة، في المحتلة، بعد تكليف الرئيس الإسرائيلي، روفين ريفلين، بنيامين بتشكيل الحكومة: "سندخل الحكومة فقط مع جميع الأحزاب المُتدينة"، وهو يرفضه "أزرق أبيض".

وأشار الوزير زئيف إلكين، من حزب "الليكود"، سلبًا إلى إمكانية انضمام أفيغدور ليبرمان إلى الحكومة "نظرًا لأن موقف ليبرمان، في الوقت الحالي على الأقل، أنه لن يجلس مع أي من الأحزاب المُتدينة، ولا نعتقد أن هناك فرصة معقولة لتشكيل حكومة في هذا المسار" مضيفًا "ان انتخابات ثالثة هي بمثابة مأساة، ولكننا بحاجة الى شريك يشاطرنا هذا الرأي".

وبدوره، أوضح النائب عن تحالف "أورق أبيض"، حيلي تروبير انه "لا يوجد أي جدوى في التفاوض مع نتنياهو الذي يريد ان يكون اول رئيس وزراء في التناوب بين الحزبين"، مشيرًا ان التحالف "ينتظر ان يفشل حزب الليكود في مهمة تشكيل الحكومة، ليحال التفويض الى غانتس، وحينها سيؤدي الوضع الجديد الى تطور ديناميكية مختلفة تحتم الليكود على تغيير مواقفه".

وانتهت المفاوضات بين "الليكود" و"أزرق أبيض" بعد حوالي أربع ساعات ونصف ، دون التوصل إلى أية تفاهمات، ودون توقيع اتفاقيات بين الطرفين.في ختام الاجتماع، قرر الجانبان عقد اجتماع آخر يوم الأحد. 

ووفقا لبيان "الليكود"، فإنه وفي بداية الاجتماع، أعلن أعضاء الحزب أنهم يقبلون الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس ريفلين، فيما لم يحدد طاقم تحالف "أزرق أبيض" موقفه بوضوح إزاء هذه الخطوط. 

وطلب ممثلو حزب "الليكود"، الوزراء ليفين وإلكين، من ممثلي تحالف "أزرق أبيض" إجابة واضحة حول الخطوط العريضة، في اجتماع الأحد. وأضاف بيان "الليكود" أنهم أرادوا عقد اجتماع آخر مساء السبت، ولكن بناءً على طلب تحاف "أزرق أبيض"، تم تحديد موعد الجلسة التالية الأحد.

وفي المقابل، قال ممثلو تحالف "أزرق أبيض" إن "طاقم الليكود يصر على موقفه، باعتماد مسألة تناوب واستمرار نتنياهو في منصبه برئاسة الحكومة، هي أساس إجراء النقاش".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى