سوريا | الكرملين يعبر عن قلقه من تفاقم الوضع الإنساني شمال سوريا

سوريا | الكرملين يعبر عن قلقه من تفاقم الوضع الإنساني شمال سوريا
سوريا | الكرملين يعبر عن قلقه من تفاقم الوضع الإنساني شمال سوريا

عبر الكرملين، اليوم الخميس، عن قلقه من الوضع الإنساني في شمال بعد قرار بدء عملية عسكرية هناك.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن قلقة بشكل خاص من وضع النازحين. وأضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، سيبحثان التحركات التركية في سوريا خلال اجتماع في منتجع شوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، يوم الثلاثاء.

ونزح أكثر من 300 ألف مدني في شمال شرق سوريا منذ بدء القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها هجومها في التاسع من الشهر الحالي ضد مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، فيما أفاد المرصد بأن القوات التركية والفصائل الموالية لها تستمر في التقدم وتسيطر على نحو نصف مدينة رأس العين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن غالبية النازحين فروا من محافظة الحسكة حيث تدور المعارك بين الطرفين في مناطق حدودية، بالإضافة الى منطقتي كوباني () ومنطقة تل أبيض (الرقة) في شمال البلاد.

وتقدمت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها، الخميس، داخل مدينة رأس العين الحدودية في شمال شرق سوريا، وباتت تسيطر على نحو نصف مساحتها، إثر اشتباكات عنيفة ضد قوات سوريا الديمقراطية، وفق ما أفاد المرصد.

وأفاد مدير المرصد بأن "القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها تمكنت، فجر الخميس، من السيطرة على نحو نصف مساحة رأس العين بعد خوضها اشتباكات عنيفة ضد قوات سوريا الديمقراطية، ترافقت مع غارات كثيفة مستمرة منذ ثلاثة أيام".

وتحولت 40 مدرسة في محافظة الحسكة، وفق المرصد، إلى مراكز إيواء للنازحين، بينما لجأ كثيرون إلى منازل أقاربهم وآخرون يقيمون في العراء.

وقالت الإدارة الذاتية الكردية إن الغزو التركي قتل 218 مدنياً بينهم أطفال ومسعفون.

وتحذر ومنظمات إنسانية من ظروف صعبة يعيشها النازحون على وقع التقدم العسكري التركي المستمر منذ أكثر من أسبوع.

وفر، وفق الأمم المتحدة، نحو 1000شخص إلى المجاور.

وتشن تركيا منذ التاسع من الشهر الحالي هجوماً في شمال شرق سوريا، يهدف إلى إبعاد المقاتلين الأكراد عن حدودها وإقامة منطقة عازلة تنقل إليها قسماً من 3.6 مليون لاجئ سوري موجودين على أراضيها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى