"الأوروبي" يطالب ليبيا وتركيا بتفاصيل الاتفاق بلا تأخير

"الأوروبي" يطالب ليبيا وتركيا بتفاصيل الاتفاق بلا تأخير
"الأوروبي" يطالب ليبيا وتركيا بتفاصيل الاتفاق بلا تأخير

طالب الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، حكومة الوفاق الليبية وتركيا، بتسليم نسخة من مذكرة التفاهم الموقعة بين وحكومة الوفاق الليبية "دون أي تأخير".

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن "الاتحاد الأوروبي يقف متضامنا بشكل كامل مع اليونان وقبرص بشأن التحركات الأخيرة من جانب تركيا في شرق البحر المتوسط، بما في ذلك بحر إيجه"، مضيفا أنّه "على تركيا أن تحترم سيادة جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وحقوقها السيادية، كما شدد المجلس الأوروبي مرارا".

ووقعّت تركيا وحكومة الوفاق الليبية، الأسبوع الماضي، اتفاقيات حول تعزيز التعاون العسكري والبحري ودعم العلاقات العسكرية لا تزال تفاصيلها غامضة، وأثارت هذه التفاهمات جدلا واسعا وانتقادات داخلية، وحتّى توترات خارجية بين دول حوض المتوسط، كونها ستفتح لأنقرة الطريق لترسل المزيد من الدعم للميليشيات المسلحة المتحالفة معها وإشعال الصراع الليبي، وكذلك ستكون بوابة لاستغلال أنقرة لمصادر الطاقة الليبية والاستحواذ عليها، فضلا عن إشعال نزاعات إقليمية حول مياه المتوسط".

تعلن للملأ

وفي هذا السياق أكد الاتحاد الأوروبي في بيانه، أنّ "مذكرة التفاهم الثنائية بين تركيا وليبيا الموقعة يجب أن تعلن على الملأ" مشيرا إلى أنّ "هناك حاجة أيضا إلى المزيد من الإيضاحات حول محتواها"، مطالبا بتسليمه نص المذكرة إلى "دون تأخير".

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة احترام القانون الدولي للبحار ومبادئ علاقات الجوار الحسن وسيادة جميع الدول المتشاطئة وحقوقها السيادية في المناطق البحرية، بما فيها الحقوق المقرر للجزر التابعة لها"، كما طلب من جميع أعضاء المجتمع الدولي الالتزام بهذه المبادئ والامتناع عن أيّ فعل من شأنه تقويض الاستقرار والأمن الإقليميين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى