فلسطين | الغانم: مكان "صفقة القرن" سلة القمامة والحل دولة فلسطينية كاملة الحقوق وعاصمتها القدس

فلسطين | الغانم: مكان "صفقة القرن" سلة القمامة والحل دولة فلسطينية كاملة الحقوق وعاصمتها القدس
فلسطين | الغانم: مكان "صفقة القرن" سلة القمامة والحل دولة فلسطينية كاملة الحقوق وعاصمتها القدس

عمان، الكويت- قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، اليوم السبت، إن ما يسمى "صفقة القرن" فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية "ولدت ميتة" بسبب الرفض الواسع لھا فلسطينياً وعربياً ودولياً، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

جاء ذلك في كلمة ألقاھا الغانم أمام المؤتمر الـ 30 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن القضية الفلسطينية وما يُسمى "صفقة القرن"، المنعقد في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة رؤساء وممثلي 20 برلماناً ومجلساً عربياً.

وأكد الغانم أن من يريد أن يسوق لتسوية سلمية عليه أن يعمل "حثيثاً" من أجل خلق شروط متكافئة وعادلة للتفاوض سعياً لسلام حقيقي ينتھي بدولة فلسطينية كاملة الحقوق وعاصمتھا .

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي: إن ما يُسمى خطة السلام الأمريكية "مرفوضة" من صاحب القضية نفسھا، وھم الفلسطينيون، كما أنھا "مرفوضة" من العرب قيادات وحكومات ونخباً وشعوباً،إضافة إلى أنھا "مرفوضة" إسلامياً.

وأضاف الغانم في ھذا الساق أن الأوروبيين غير متحمسين لھا ويدركون عدم واقعيتھا وقبولھا وتطبيقھا، لافتاً إلى أن ھناك أصواتاً أمريكية وإسرائيلية كثيرة جداً أبدت رفضھا لھذه الخطة وصيغتھا.

وأكد الغانم حرص العرب المبدئي على كل جھد يبذل من أجل التوصل إلى سلام حقيقي وعادل يعيد حقوق الفلسطينيين.

وشدد رئيس مجلس الأمة الكويتي على أن السلام المطلوب ھو سلام يحسم بإنصاف قضايا السيادة والحدود والأمن واللاجئين والمياه، وقبل كل شيء سلام يصون عروبة القدس بأقصاھا المبارك ومقدساتھا المسيحية.

واختتم كلمته قائلاً إن " ستعود، والقدس ستعود عاجلاً أم آجلاً، فذلك وعد غير مكذوب"، معرباً عن امتنانه للأردن ورئيس محلس النواب الأردني عاطف الطراونة على دعوته لھذا المؤتمر الطارئ.

ووصل الغانم والوفد البرلماني المرافق له إلى ، مساء أمس الجمعة، للمشاركة في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن القضية الفلسطينية أو ما يسمى الخطة الأمريكية.

وكان رئيس مجلس النواب الأردني رئيس الاتحاد البرلماني العربي عاطف الطراونة دعا، الأحد الماضي، إلى اجتماع عاجل لرؤساء البرلمانات العربية لمناقشة ما يُسمى خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط التي أعلن عنھا الرئيس الأمريكي دونالد في الـ 28 من كانون الثاني الماضي.

وقال الغانم إن المكان الطبيعي لـ"صفقة القرن" هو سلة القمامة.

وألقى الغانم في ختام كلمته بأوراق طبعت عليها بنود "صفقة القرن" في سلة القمامة، وقال: "مكانها الطبيعي هنا".

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى