تقرير الحق في الصحة في شمال سيناء... إخفاقات وحلول

تقرير الحق في الصحة في شمال سيناء... إخفاقات وحلول
تقرير الحق في الصحة في شمال سيناء... إخفاقات وحلول

موقع وئام - تعرف على أصدقاء جدد

أطلقت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية – مبادرة مجتمع مدني مصرية - تقريراً بعنوان "الحق في الصحة في شمال سيناء- إخفاقات وحلول على لسان أهلها"، قدمت فيه توصيات من شأنها تحسين جودة الخدمات الصحية هناك، بناءً على مقترحات سكان المحافظة أنفسهم.

المقترحات تبدأ بـ"تعزيز الرعاية الصحية الأولية، ودعم الشفافية والمشاركة المجتمعية الحقيقية، والمحاسبة وتفعيل آليات الحوار المجتمعي، وتوفير حلول مجتمعية لأزمة الأطباء"، وتنتهي بـ"اقتراح أطر غير تقليدية في التدريب والتشغيل للتمريض، وتقديم التدخلات التي تمكّن المستشفيات العامة من الاستجابة لاحتياجات متلقّي الخدمة، كذلك نظام الإحالة والإسعاف ونقل المصابين وتوفير الدواء، وتوفير وإتاحة المعلومات وإشراك المجتمع المدني المحلي".

وذكر التقرير أنه في السنوات الماضية لم تطُل شمال سيناء إلا بأخبار عن عمليات عسكرية أو إعلان حالة حظر التجوّل أو خلافه من أوضاع استثنائية لا تعيشها العاصمة، إلا أن إعلان شمال سيناء أولى المحافظات في تطبيق قانون التأمين الصحي الاجتماعي الجديد؛ كان فرصة مناسبة لتقييم حالة الخدمات الصحية فيها من منظور المواطنين الذين يعيشون فيها، سواء من متلقي الخدمة أو مقدميها.

وكانت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الرعاية الأساسية، قد أعلنت عن إنشاء وتطوير 73 وحدة رعاية أولية بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب وشمال سيناء، ضمن الخطة الاستثمارية 2017 /2018، وذلك كخطوة أولى تمهيداً لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.

ويتضمن مشروع القانون الذي وافقت عليه الحكومة أخيراً، 6 مراحل لتطبيقه في جميع محافظات الجمهورية، على أن تستغرق كل مرحلة قرابة العامين بإجمالي 15 عاماً هي المدة التي يحتاج إليها القانون للتطبيق في جميع أنحاء الجمهورية.

وتبدأ المرحلة الأولى من القانون خلال الفترة من 2018 وحتى 2020 في خمس محافظات هي الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، جنوب سيناء، شمال سيناء. أما المرحلة الثانية من القانون فستكون بين 2021 و2023 وتشمل محافظات مرسى مطروح وقنا والأقصر والبحر الأحمر وأسوان. والمرحلة الثالثة ستكون بين عامي 2024 و2026 وتشمل محافظات البحيرة والإسكندرية وسوهاج ودمياط وكفر الشيخ. وتشمل المرحلة الرابعة محافظات أسيوط والوادي الجديد وبني سويف والمنيا والفيوم، في الفترة بين 2027 و2028. بينما المرحلة الخامسة ستكون في محافظات الشرقية والدقهلية والمنوفية والغربية، في الفترة بين 2029 و2030. أما المرحلة السادسة والأخيرة فستشمل إقليم القاهرة الكبرى في الفترة بين 2031 و2032، وتشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية.

وأشار التقرير إلى أن الوضع العام لمنظومة الصحة في شمال سيناء يتمثل في "عجز دائم في الدواء بشكل عام بما في ذلك الأدوية الأساسية، ويختلف الوضع العام من منطقة لأخرى حسب الوضع الأمني، كما أن الإتاحة الاقتصادية تمثل عقبة مما يعاني منه باقي مواطني الجمهورية في ملف الدواء، إلى جانب محدودية إتاحة المعلومات خاصة في ما يتعلق بالتثقيف الصحي، وعدم توثيق حالات تميز في الحصول على الدواء".


اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إصابة وزير الصحة الإسرائيلي وزوجته بالكورونا