فلسطين | الكورونا تنتشر في الأوساط الفلسطينية بتركيا، من السبب؟

فلسطين | الكورونا تنتشر في الأوساط الفلسطينية بتركيا، من السبب؟
فلسطين | الكورونا تنتشر في الأوساط الفلسطينية بتركيا، من السبب؟

مراد سامي -

 أفادت مصادر فلسطينية في اسطنبول أن فيروس الكورونا أو كوفيد-19 ينتشر بسرعة في المجتمع الفلسطيني في أحياء معينة من المدينة.

 وقد تم إرجاع هذا التفشي السريع نسبيا في تلك المناطق إلى بعض أعضاء حركة حماس المقيمين في إسطنبول ، والذين قبل دخولهم في العزلة الذاتية ، نقلوا العدوى لهؤلاء الذين اتصلوا بهم، بالتحديد عائلاتهم وزملائهم في العمل. ورغم أنّه لا يوجد معطى رسميّ يؤكد هذه الأخبار إلا أنّ المنطق يرجّح هذا الاحتمال نظرا للعلاقات الممتدة والوطيدة بين حركة حماس وإيران التي عمّ فيها الوباء منذ زمن ونقلته لدول كثيرة في المنطق على غرار والعراق حيثُ يكثر نشاطها.

ويذهب البعض إلى أنّ حماس قد تكون أخفت عن الأمر، ولم تبلغ مسؤولي الصحة الأتراك رسميًا بأعضاء الحركة الذين أصيبوا بالفيروس.  وبدلاً من ذلك ، أمرت حماس الموظفين الذين أصابتهم العدوى بعزل ذواتهم في منازلهم.  يهدف هذا القرار إلى تجنب النظر إلى أعضاء حماس على أنهم أسهموا في انتشار فيروس الكورونا في تركيا، حفاظا على العلاقات القوية بين البلدين.

تبقى هذه الأخبار مجرّد تحليلات بناءً على معطيات واقعيّة، إذ أنّ من المعروف أن تركيا بلد سياحيّ بامتياز وأنّ مطارات تركيا من أكبر المطارات في العالم ممّا يعني أنّ الوباء سينتشر في البلاد في كلّ الأحوال. لكنّ الأسابيع القادمة هي الكفيلة بكشف المسؤولين الحقيقيّين عن هذا الانتشار، كما حصل في الصين وكوريا الجنوبية على سبيل المثال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى