تابع إحصائيات فيروس كورونا لحظة بلحظة

بلومبيرغ: السعودية ترفع أسعار الوقود 80% الشهر المقبل

بلومبيرغ: السعودية ترفع أسعار الوقود 80% الشهر المقبل
بلومبيرغ: السعودية ترفع أسعار الوقود 80% الشهر المقبل

الوئام

وستشمل زيادات أسعار الوقود كلا من وقود السيارات (البنزين) والديزل والكيروسين وزيت الوقود. وحسب المصدر، الذي لم يذكر اسمه، ستكون هذه الزيادة ضمن خطة تدريجية للوصول بأسعار الوقود بالسوق المحلية إلى مستوى الأسعار العالمية بحلول عام 2023 إلى عام 2025، وذلك بدلاً عن عام 2020 كما كان مخططا بالسابق.

 وتأزم الاقتصاد السعودي بعد تهاوي أسعار النفط، وخاصة أن اقتصاد البلاد يعتمد على الإيرادات النفطية كمصدر رئيسي، إذ انخفضت أسعار النفط من 115 دولاراً للبرميل منتصف عام 2014 إلى إلى ما دون 30 دولاراً، قبل أن ترتفع إلى أكثر من نحو 65 دولاراً حالياً، وبدأت بالبحث عن إيرادات مالية جديدة.

ورفعت السعودية، وهي أكبر اقتصاد عربي، أسعار الوقود في ديسمبر/كانون الأول 2015 وأعلنت عن خطط لمزيد من الزيادات.

وتوقع تقرير سابق لبلومبيرغ نشر يوم 18 سبتمبر/ أيلول الماضي، رفع السعودية لأسعار الوقود، وقال التقرير إن هذه الخطوة ستؤدي إلى رفع أسعار الكهرباء، ما يعني زيادة الأعباء المالية على المواطنين، كما أن ارتفاع أسعار الوقود في البلاد، سينعكس سلباً على قطاعات عديدة، منها القطاع الصناعي.

وتسعى الحكومة السعودية إلى امتصاص الأزمات المعيشية في ظل تقليص الدعم ورفع أسعار السلع والخدمات، ومن المقرر أن يعقد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي بن ناصر الغفيص، مؤتمرا صحافيا بعد عصر اليوم، الثلاثاء، بشأن سياسات برنامج حساب المواطن.

 والبرنامج الجديد أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

(العربي الجديد)
اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إصابة وزير الصحة الإسرائيلي وزوجته بالكورونا