فلسطين | وكيل "الأوقاف" لـ"القدس": استمرار إغلاق المساجد وفي حال صدور تعليمات جديدة سنعلنها

فلسطين | وكيل "الأوقاف" لـ"القدس": استمرار إغلاق المساجد وفي حال صدور تعليمات جديدة سنعلنها
فلسطين | وكيل "الأوقاف" لـ"القدس": استمرار إغلاق المساجد وفي حال صدور تعليمات جديدة سنعلنها

رام الله- خاص بـ"" دوت كوم- أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب أن الوزارة ما زالت على موقفها باستمرار إغلاق المساجد بعد إعلان حالة الطوارئ قبل نحو شهرين، ضمن إجراءات الحكومة لمنع تفشي فيروس المستجد "كوفيد19"، مشيراً إلى أنه لا جديد لغاية الآن بقضية فتح المساجد.

وقال أبو الرب في حديث لـ"القدس" دوت كوم: "الحال على ما هي عليه حتى الآن، وفي حال صدور أي قرار عن الحكومة بشأن المساجد سوف نعلن عنه، لكن الأمور على حالها لغاية الآن، ولا جديد بشأن ذلك".

وتابع: "نحن ملتزمون بالقرار من أجل الحماية والسلامة لأبناء شعبنا، وملتزمون بما يصدر عن لجنة الطوارئ العليا والحكومة ورئيس الوزاء من أي تعليمات جديدة، وسوف تتعامل وزارة الأوقاف مع تلك التعليمات في حينه، أما حتى اللحظة فلا جديد على قضية فتح المساجد".

ورداً على التساؤلات بأن مَن هم في الأسواق أكثر اكتظاظاً من المساجد، ومع ذلك سُمح لهم بالحركة والقيام بأعمالهم، قال أبو الرب: "إن اكتظاظ الناس في الشوارع والأسواق لا نستطيع فيه فرض إجراءات على الناس، والمساجد كما الجامعات والمدارس من ناحية الاكتظاظ، ولها خصوصية فيما يتعلق بالتماس وتلاصق المصلين في صفوف الصلاة، وكذلك الركوع والسجود، إذ إنه قد تُنقل العدوى من خلال سجود الناس مكان بعضهم".

وفي سؤال عن المانع من إمكانية فتح المساجد ضمن شروط وإجراءات الوقاية والسلامة، شدد أبو الرب على أن قرار إغلاق المساجد جاء من أجل حماية الناس، ومن باب الوقاية والسلامة، "وهذه القضية تقدرها الجهات الطبية المختصة".

وقال أبو الرب: "نسأل الله أن لا ينتهي هذا الشهر إلا وفتحنا المساجد وعادت إلى طبيعتها، وأن لا تزداد الإصابات في الشارع الفلسطيني، ونستطيع السيطرة على وباء كورونا، وتعود الحياة إلى طبيعتها".

على صعيد آخر، وحول ما جرى في مخيم جنين قبل يومين من فتح مسجد بالمخيم وأداء صلاة التراويح فيه جماعة، قال أبو الرب: "لقد تابعنا ما جرى، وأبلغنا الجهات ذات العلاقة من المحافظة والأجهزة الأمنية، وأغلقنا المسجد بعدها، والجهات الرسمية تتابع الموضوع".

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى