وزير المالية لـ«النواب»: مؤسسات كبرى منحت اقتصاد مصر تقييمات إيجابية غير مسبوقة

وزير المالية لـ«النواب»: مؤسسات كبرى منحت اقتصاد مصر تقييمات إيجابية غير مسبوقة
وزير المالية لـ«النواب»: مؤسسات كبرى منحت اقتصاد مصر تقييمات إيجابية غير مسبوقة

أعرب عمرو الجارحي، وزير المالية، عن حالة تفاؤل شديدة بمستقبل اقتصاد البلاد، مستعرضا أمام أعضاء مجلس النواب، خلال جلستهم اليوم ما وصفه بـ«القفزات الواضحة» في حال مكونات النشاط الاقتصادي بالبلاد، على مستوى التصنيع والتصدير والمشروعات.

وقال «الجارحي»، خلال مناقشات موازنات الدولة للعام 2016-2017، إن الصناعة المحلية عادت مرة أخرى للعمل بشكل إيجابي، وأدت بشكل مباشر إلى تقليل الاستيراد وزيادة التصدير، وأن الإنتاج الصناعي أحد المكونات المهمة لدفع الاقتصاد، يليه البنية التحتية والاستثمار العقاري، والتي تشغل شركات قطاع خاص كثيرة في قطاع المقاولات وغيره.

وتابع: «النمو الذي يحدث في حاليا ليس نموا استهلاكيا، وإنما الاعتماد على انعكاس الفجوة بين الصادرات والواردات، وفي الفترة الأخيرة لمسنا بالأرقام التحول في الاستثمار في الصناعة والسياحة والزراعة، وبالتالي نسب النمو أصبحت أكبر»، مضيفا أن مؤسسات اقتصادية كبرى منحت مصر تقييمات إيجابية للغاية، وتخطينا 50 نقطة في تقييم أحد أكبر المؤسسات المعنية بالتقييم لحالة نشاط الاقتصاد، وأن الدول التي أسفل الـ50 نقطة تعاني انكماش وآثار سلبية تخلصنا منها، وأن معدلات كالبطالة في هبوط واضح.

واستطرد: «نجهز خطط لأساليب العلاج والتعامل مع هيئة السكك الحديدية، حتى يتوقف النزيف في الهيئة، ومثلها الأوقاف، وأن رئيس الجمهورية بنفسه عقد جلسات مع مممثلي الجهتين، وأن الاهتمام بالسكك الحديدية والأوقاف على أعلى مستوى في الدولة».

وأوضح أنه سيراعي شكاوى النواب حول المبالغ الموجودة في أرصدة محافظة الجيزة، متعهدا أمام النواب بأن الشكاوى حول عمال لم يتقاضوا مرتباتهم لـ7 أشهر في الجيزة، سيتم حل مشكلاتهم، واعدا إياهم بالنظر في هذا الأمر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى