وزير النقل: إزدواج مترو «المرج» سيُخفض زمن التقاطر من 10 إلى 3.5 دقيقة

وزير النقل: إزدواج مترو «المرج» سيُخفض زمن التقاطر من 10 إلى 3.5 دقيقة
وزير النقل: إزدواج مترو «المرج» سيُخفض زمن التقاطر من 10 إلى 3.5 دقيقة

عرفات: الانتهاء من إزدواج الخط نهاية العام الجاري.. والتعاقد على 32 قطار مكيف جديد

قال وزير النقل، هشام عرفات، إن إزدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة بالخط الأول للمترو، سيتم تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليا إلى 3.5 دقيقة، منوها إلى أن تكلفة أعمال الإزدواج تبلغ 19.3 مليون يورو و96 مليون جنيه مصري، بما يعادل 600 مليون جنيه، والذي يدخل ضمن خطة تحديث الخط الأول للمترو.

وأضاف عرفات، في تصريحات صحفية له خلال جولته التفقدية المفاجئة اليوم، لعدد من محطات الخط الأول للمترو، أن هذا الإزدواج سيساهم في القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول، حيث تعاني هذه المسافة، التي يبلغ طولها 1.3 كيلو متر، من كثافة الركاب.

وأشار إلى أن الازدواج سيساهم في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة، وامتصاص الكثافة العالية للركاب، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018، لافتا إلى أن أعمال تجديد محطة المرج الجديدة فقط، والتي تبلغ تكلفتها 100 مليون جنيه، سيؤثر إيجابيا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو، حيث تتسم هذه المحطة بكثافتها، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تطوير المحطة في نهاية يونيو القادم.

وأضاف الوزير، أن أعمال التطوير التي تجرى بالمحطة تشمل إنشاء مبنى كامل مكون من دورين، وإعادة زرع أعمدة الشبكة، وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة في الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة، وتركيب أجهزة الإشارات على طول السكة بنفس مواصفات الخط الأول، وتركيب أجهزة تحكم وربطها مع أجهزة التحكم المركزي للخط، وتنفيذ غرفة معدلات كهربائية شاملة تركيب أجهزة كهربائية لتقوية الطاقة الكهربائية لإستيعاب القطارات حتى محطة المرج الجديدة.

كما تفقد الوزير عدد من محطات المترو وهي عزبة النخل وحلمية الزينون وكوبري القبة، لمتابعة انتظام العمل بالمحطات وزمن التقاطر، كما التقى بعدد من الركاب، وأكد لهم أن عملية تحديث الخط الأول المترو في غاية الأهمية، حيث أن هذا الخط هو الأعلى كثافة بين جميع الخطوط في نقل الركاب، حيث ينقل نحو 1.5 مليون راكب يوميا.

وأوضح عرفات أن الوزارة تسعى للتعاقد على 32 قطار مكيف جديد لتعمل إلى جانب الـ 20 قطار مكيف التي تم إدخالهم للخط الأول، وشراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة "القطارات"، والعمل على التعاقد لتجديد شريط المترو، وتجديد بعض الأعمال الكهرميكانيكية، فضلا عن تطوير نظم الإشارات وتطوير نظم التحكم المركزي وأنظمة الإتصالات وأعمال أخرى.

وطالب الوزير الركاب بعمل إشتراكات في المترو وخاصة للمترددين يوميا عليه، وكذلك الموظفين والطلبة، حيث أن نظام الإشتراكات في المترو يحقق العدالة الإجتماعية للركاب، ويعطي مميزات للفئات المستحقة للإشتراكات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى