«الشروق» تعرض الخريطة الكاملة للانتخابات العمالية

«الشروق» تعرض الخريطة الكاملة للانتخابات العمالية
«الشروق» تعرض الخريطة الكاملة للانتخابات العمالية

• تنطلق 23 و24 مايو الحالى بانتخاب مجالس إدارة اللجان النقابية وتنتهى بانتخاب مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال
• «سعفان»: لا نفرق بين النقابات أو النقابيين والمجال مفتوح أمامهم لتأكيد قدرتهم على التنافس لخلق كيان نقابى متماسك


مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات العمالية، المقرر انطلاقها يومى 23 و24 مايو الحالى، وانشغال النقابات العمالية الملحوظ فى توفيق أوضاعها وفقا لقانون التنظيمات النقابية الجديد، فى توعية العمال فى مختلف المواقع الإنتاجية بتفاصيل وإجراءات الانتخابات، يظل قطاع عريض من العمال فى منأى عن كواليس العملية الانتخابية ومواعيدها.

«الشروق» ترصد الخريطة الكاملة لإجراء الانتخابات العمالية بداية من انتخاب مجالس إدارة اللجان النقابية وانتهاء بانتخاب مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مرورا بانتخابات النقابات العامة.

ومن المقرر أن تبدأ أولى مراحل الانتخابات العمالية يومى 23 و24 مايو الحالى، بانتخابات مجالس إدارة اللجان النقابية فى 12 تصنيفا نقابىا، على أن يتم فتح باب الترشح يومى 16 و17 مايو، وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالى، والبت فى الطعون يومى 19 و20 من ذات الشهر، ليتم إعلان الكشوف النهائية يوم 21 مايو.

ويشمل التصنيف النقابى للمرحلة الأولى العاملين بالنقل البرى، والسكة الحديد، والمرافق العامة، والتجارة، والزراعة والرى والصيد، والبنوك والتأمينات، والتعليم والبحث العلمى، والسياحة والفنادق، والخدمات الإدارية والاجتماعية، والإنتاج الحربى، والبترول، والضرائب والأعمال المالية.

فيما تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات العمالية يوم 31 مايو، فى 13 تصنيف نقابى بحيث يتم فتح باب الترشح يومى 25 و26 مايو وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالى، والطعون والبت فيها يومى 28 و29 من نفس الشهر، وإعلان الكشوف النهائية 30 مايو، بحيث تجرى الانتخابات 31 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق يومى 1 و2 يونيو 2018.

ويشمل التصنيف النقابى للمرحلة الثانية، العاملين بالصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، والكيماويات، والاتصالات، والصحافة والطباعة والإعلام، والخدمات الصحية، وصناعات البناء والأخشاب، والغزل والنسيج، والنقل البحرى، والنقل الجوى، والمناجم والمحاجر، والبريد، والنيابات والمحاكم.

ووفق الجدول الزمنى للانتخابات العمالية، يتم عقب ذلك، إجراء انتخابات مجالس إدارة النقابات العامة يوم 7 يونيو، بحيث يتم فتح باب الترشح 3 يونيو، وإعلان أسماء المرشحين 4 يونيو، والطعون والبت فيها فى اليوم التالى، وإعلان الكشوف النهائية 6 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق 8 يونيو 2018.

وفى الختام، تجرى الانتخابات على مستوى الاتحادات النقابية العمالية فى 13 يونيو، بحيث يتم فتح باب الترشح فى اليوم التاسع من الشهر، وإعلان أسماء المرشحين 10 يونيو، والطعون والبت فيها فى اليوم التالى، وإعلان الكشوف النهائية 12 من نفس الشهر، وإيداع الأوراق 14 يونيو 2018.

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، أصدر، قرارا يقضى بأن تجرى انتخابات ممثلى العاملين فى مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام، فى ذات الموعد الذى تجرى فيه انتخابات مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية.

ونص القرار على أن يضع رئيس مجلس إدارة الوحدة أو من يحل محله، فى مكان ظاهر بالمركز الرئيس وجميع الفروع التابعة للوحدة إعلانا يتضمن مواعيد فتح باب الترشح لتمثيل العاملين بمجلس الإدارة، والجدول الزمنى للانتخاب، وذلك قبل 5 أيام على الأقل من تاريخ فتح باب الترشح.

وفى السياق، أكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، حرص الدولة على إيجاد مناخ جيد للتنظيم النقابى يعبر عن العمال بكل شفافية، مشيرا إلى أنه حال ظهور أى معوقات للعمل النقابى فى أثناء تطبيق القانون على أرض الواقع ستكون الحكومة أول من يحرص على تعديل تلك المواد، متمنيا أن يختار عمال مصر تنظيم نقابى يرقى للمستوى المحلى والدولى.

وأوضح الوزير فى تصريحات لـ«الشروق»، أن اللجان المشرفة على الانتخابات العمالية مشكلة بمواد القانون وبإشراف قضائى من خلال لجنة عليا لاعتماد النتائج، مضيفا: «لا نفرق بين أى من النقابات أو النقابيين والمجال مفتوح أمامهم الآن لتأكيد نواياهم وقدرتهم على التنافس فى الانتخابات»، لافتا إلى أن هذا التنافس فى مصلحة الوطن لخلق كيان نقابى متماسك يمثل العمال بحق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى