«الزراعة»: صادرات «الخضر والفواكه» بلغت 2.4 مليون طن في 4 شهور

«الزراعة»: صادرات «الخضر والفواكه» بلغت 2.4 مليون طن في 4 شهور
«الزراعة»: صادرات «الخضر والفواكه» بلغت 2.4 مليون طن في 4 شهور

الموالح في الترتيب الأول بمليون و25 ألف طن و«البطاطس» تربعت على عرش صادرات الخضر بـ601 ألف و760 طنا

ذكرت وزارة الزراعة، أن صادرات المنتجات الزراعية المصدرة من الخضر والفاكهة لدول العالم، خلال الفترة من أول يناير وحتى آخر أبريل من العام الجارى، بلغت 2 مليون و401 ألف و782 طنًا، مضيفة أن التصدير مايزال مستمرًا، والإقبال على منتجاتنا الزراعية بالأسواق الخارجية كبير.

وأضاف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، اليوم، أن الموالح جاءت في الترتيب الأول في ارتفاع نسبة الصادرات، حيث وصل حجم المُصدر منها إلى مليون و25 ألف طن خلال 4 شهور فقط، يليها الفراولة بـ1859 طنًا، بينما بلغت صادرات الرمان 626 طنًا، والمانجو 399 طنًا، ثم العنب بـ471 طنًا.

وأوضح التقرير، أن البطاطس تربعت على عرش الصادرات في الخضر بحجم 601 ألف 760 طنًا، ثم البصل 119 ألفًا و691 طنًا، والفاصوليا 9954 طنًا، والفلفل 9591 طنًا، والخيار بلغ 298 طنًا، والباذنجان 7 أطنان، مضيفًا أن إجمالي الصادرات لكافة الأصناف بلغ 2 مليون و401 ألف و782 طنًا.

وذكر أن المنظومة التصديرية الجديدة، التي تم وضعها لتطبيق الاشتراطات التي تتطلبها الأسواق المستوردة للمنتجات الزراعية المصرية، والتي تضمن جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية، جعل الإقبال على السوق الزراعي المصري كبير.

ولفت إلى توزيع 90 ختمًا حراريًا جديدًا معتمدًا على جميع أجهزة وإدارات الحجر الزراعي، لتغيير الأختام القديمة المستعملة في باليتات الخشب المستخدمة في نقل المنتجات الزراعية، حيث إن الأختام الجديدة مطابقة للمواصفات الدولية بطريقة لا تقبل الإزالة.

وأكد أنه تم اعتماد تطبيق المنظومة الجديدة للصادرات، والتي تشمل تكويد 8 محاصيل للفاكهة والخضروات التصديرية، وهي: «البصل والبطاطس والموالح، والعنب والفراولة والمانجو والفلفل والجوافة والرمان»، حيث يتم منح «كود» خاص لكل شركة تجتاز المعايير العالمية للزراعة، بما يضمن سهولة متابعة الشركة والتعرف على نوعية الصادرات وتتبعها بكل دقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى